رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

مسئول بريطاني سابق يدعو الجهاديين للعودة

مسئول بريطاني سابق يدعو الجهاديين للعودة

أحمد بهاء الدين 07 سبتمبر 2014 12:45

دعا الرئيس السابق لوحدة مكافحة الإرهاب بجهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية (إم اي 6) والخبير في مجال مكافحة الإرهاب الدولي ريتشارد بارييت بريطانيا إلى تشجيع الجهاديين" target="_blank">جهاديين الذين يقاتلون في سوريا والعراق إلى العودة للبلاد مرة أخرى، وليس الترويج لمطاردتهم وسحب الجنسية منهم ومنعهم من دخول البلاد.


ونقلت صحيفة (الجارديان) عن بارييت قوله "إن الجهاديين" target="_blank">جهاديين التائبين بإمكانهم الكشف عن الطبيعة الحقيقية عن "الدولة الإسلامية"،بل ولعب دور بارز في المساعدة على إثناء العناصر المتشددة التي تميل إلى فكر "الدولة الإسلامية" وتحاول السفر للقاتل في صفوفه، في إشارة إلى ضرورة تأكيد السلطات البريطانية على أنهم بإمكانهم العودة مرة أخرى لـ"موطنهم".

وتابع قائلا: "إن هؤلاء العائدين من القتال في صفوف "الدولة الإسلامية هم من يمكنهم فضح حقيقة التنظيم وقياداته، وقصصهم الوحشية والدوافع وراءها، ورواياتهم هذه سيكون لها أثر أكثر مصداقية وإقناعا لدى العناصر التي قد تكون مقتنعة بفكر "الدولة الإسلامية" في بريطانيا.

وأضاف: "هؤلاء المقاتلون التائبون بحاجة إلى وسيلة للمساعدة، وعلى الرغم من أن القانون يجب أن يأخذ مجراه، فهم بحاجة إلى تأكيد بأنهم لهم لا يزال لهم مكان في موطنهم حال التزامهم بمستقل خال من العنف”.

وتأتي تصريحات رئيس جهاز الاستخبارات البريطاني السابق -الذي قاد البعثة الأممية لتعقب أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة السابق-بعد تقارير أفادت بأن العشرات من الجهاديين" target="_blank">جهاديين البريطانيين يبحثون عن طرق للعودة مرة أخرى إلى لندن، بيد أن الخوف من اعتقالهم فور وصولهم يحول دون ذلك.

ويشير التقرير إلى أن حوالي خمسمائة شخص من بريطانيا قد انضموا بالفعل لداعش وقد أعرب رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون عن مخاوفه من أن هؤلاء سيعودون إلى بريطانيا ليشنوا هجمات عليها.

من جانبه أبدى مجلس الوزراء البريطانى استعداده لدعم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون إذا أمر بشن الغارات الجوية، فى الوقت الذى اقتنع فيه نواب محافظون -كانوا قد ثاروا ضد خطط كاميرون بشن عمل عسكرى فى سوريا العام الماضى - بأن الدواعش ينبغي محاربتهم بالقوة.

بدوره قال كاميرون إنه لا يستبعد تفويض طائرات سلاح الجو البريطانى لضرب أهداف داخل الأراضى العراقية إذا لزم الأمر لوقف تقدم الجهاديين" target="_blank">جهاديين العازمين على إنشاء "دولة إرهابية" على شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

وطبقا للصحيفة اقترحت الحكومة البريطانية النظر فى إصدار الأوامر للقوات الجوية الخاصة فى مهمة تحرير الرهائن وإنقاذهم ومن ضمنهم هاينز.


اقرأ أيضا:

داعش-في-حجم-بريطانيا">إندبندنت: داعش-في-حجم-بريطانيا">داعش في حجم بريطانيا

كاميرون يلوح بتدخل بتدخل عسكري في سوريا والعراق

بريطانيا-في-قبضة-المخابرات">الجارديانبريطانيا-في-قبضة-المخابرات">:بريطانيا-في-قبضة-المخابرات">مطارات بريطانيا في قبضة المخابرات

عودة-مواطنيها-من-المقاتلين-فى-العراق-وسوريا">لندن تدرس حظر عودة مواطنيها من المقاتلين فى العراق وسوريا

الأوبزرفر: الإسلام الوسطي سيواجه تشدد "الدولة الإسلامية"

داعش">فيديوداعش">.. داعش">البيت الأبيض ينفي رفع مستوى التأهب لمواجهة داعش

بريطانيا-ترفع-مستوى-التأهب-الأمني-تحسبا-لهجمات">بريطانيا ترفع مستوى التأهب الأمني تحسبا لهجمات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان