رئيس التحرير: عادل صبري 01:28 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

كيسنجر: إيران أكثر خطرًا من داعش

كيسنجر: إيران أكثر خطرًا من داعش

أحمد بهاء الدين 07 سبتمبر 2014 10:22

رأى وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسينجر أن إيران تعد أكثر خطرًا من تنظيم "الدولة الإسلامية" -المعروف إعلاميًا بداعش- ، الذي استحوذ على عدة مناطق استراتيجية في العراق وسوريا.

 

وأوضح كيسينجر -في تصريحات أوردها موقع (هافينجتون بوست) الأمريكي - أن إيران لديها موضع قدم أقوى في الشرق الأوسط، مما يتيح لها فرصة أكبر لبناء الإمبراطورية الفارسية القديمة، التي طالما تحلم بها، خاصة عندما يعاد بناء الشرق الأوسط وتوضع الحدود الدولية الجديدة. حسب قوله.


 


 

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي السابق أن تنظيم الدولة الإسلامية عبارة عن مجموعة من المغامرين المتهورين ذوي الأيديولوجية العدوانية الراغبين في الاستيلاء علي المزيد من الأراضي والمحافظة عليها قبل أن تصبح واقعًا استراتيجيًا، في إشارة إلى أن المواجهة مع "داعش" أسهل كثيرًا من المواجهة مع إيران، مشيرا إلى أن نجاح واشنطن في تجنيد دول أخرى أو جماعات محلية أخرى للقتال على الأرض فسيمكن تدمير "داعش" بالفعل.


 


 

وخلص كيسينجر إلى أنه في رئاسة باراك أوباما جعلت الولايات المتحدة نفسها "متفرجا" في الشرق الأوسط، حيث يرى أن الهجوم على تنظيم الدولة الإسلامية يجب أن يكون كبيرًا وعلى جميع الأهداف المعروفة في كل من العراق وسوريا.


 

ويقول إن قتال داعش كان من الواجب أن يكون قد حدث بالفعل، مضيفا أن "لا يجب ألا يكون هناك جدل حول ما يجب أو ما لا يجب القيام به، أو سواء كان سيتم قتالهم في سوريا أم لا".


 


وأشار الموقع الأمريكي إلى أن تحذير كيسينجر من إيران يأتي ضمن تشككه الدائم في برنامج إيران النووي المثير للجدل، الذي دائمًا ما اعتبره مصدر تهديد للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة.


 


 

وبدأت الولايات المتحدة شن غارات جوية تستهدف مواقع الدولة الإسلامية في أغسطس الماضي، وذلك بعدما سيطر مقاتلو التنظيم على مدن عديدة في شمال العراق.


 

وقد تعهد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، الأربعاء بتدمير التنظيم بعدما بثّ الأخير مقطع فيديو يظهر قطع رأس صحفي أمريكي يدعى ستيفن سوتلوف.


 

اقرأ أيضا:

داعش-يمكنها-من-التوسع-في-المغرب">وداعش-يمكنها-من-التوسع-في-المغرب">.داعش-يمكنها-من-التوسع-في-المغرب">تريبيون: داعش-يمكنها-من-التوسع-في-المغرب">ثراء داعش يمكنها من التوسع في المغرب

داعش-النساء-حول-العالم؟">تايم: داعش-النساء-حول-العالم؟">كيف يجند داعش النساء حول العالم؟

داعش-لمواجهة-التوسع-الشيعي">تليجراف: داعش-لمواجهة-التوسع-الشيعي">الكويت وقطر يدعمان داعش لمواجهة التوسع الشيعي

داعش">10 داعش">معلومات مهمة عن داعش">"داعش">داعشداعش">"

داعش">أوباما وكاميرون للناتو: داعش">أغثنا من داعش

أوباما لـ"الدولة الإسلامية": سندمركم

عبد العاطي: ندعم قرارات مجلس الأمن لمكافحة "الدولة الإسلامية"

كاميرون يلوح بتدخل بتدخل عسكري في سوريا والعراق


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان