رئيس التحرير: عادل صبري 04:20 مساءً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

و.تريبيون: ثراء داعش يمكنها من التوسع في المغرب

جنّدت ألفي مغربي للقتال في صفوفها

و.تريبيون: ثراء داعش يمكنها من التوسع في المغرب

أحمد بهاء الدين 07 سبتمبر 2014 09:04

ذكرت صحيفة (وورلد تريبيون) أن تنظيم (الدولة الإسلامية)- المعروف إعلاميا بداعش- تمكن من شراء ولاء عناصر جديدة لها بشكل سري في شمال المغرب، في إشارة إلى تجنيدها شباب مغاربة للقتال في صفوفها في العراق وسوريا.

وأوضحت الصحيفة أن "الدولة الإسلامية" عملت على إنشاء خلايا لها في عدة مناطق بالمغرب، وخاصة بالمدن الواقعة شمال البلاد، بما في ذلك مدينتي لاريش وطنجة وأشارت إلى أن الحكومة المغربية لم تعترف بوجود "داعش" على الرغم من أنها أبلغت باعتقال أكثر من عشرة عملاء مشتبها بهم لكن محللين أكدوا أن شمال المغرب أصبح معقلًا لداعمي تنظيم القاعدة، وهذه وجهة نظرهم.


 

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية قولها "إن تنظيم "الدولة الإسلامية لديه الأموال الكافية لشراء مؤيدين له، وتابعت المصادر قائلة "إن التنظيم يقوم بتجنيد المغاربة للحربين في العراق وسوريا منذ ما يقرب من عامين، حيث تم تعبئة أكثر من 2000 مغربي لهذه الحملات، وبعضهم عاد إلى إنشاء خلايا لـ"داعش" في البلاد.


 

وأشارت إلى أنه في شهر يوليو من العام الجاري، نشر تنظيم الدولة الإسلامية مقطع فيديو يبرز جهود تجنيد مواطنين في المغرب، ويصور شابًا يبلغ من العمر 28 عامًا ويدعى محمد حمدوش، كان يقيم في شمال مدينة الفنيدق، شوهد وهو يقطع رءوس خمسة أشخاص في سوريا.


 

ونوهت الصحيفة الأمريكية إلى أن نجاح أو فشل تنظيم الدولة الإسلامية يتوقف على مواقف ثلاث منظمات جهادية رئيسية في العالم، وهم تنظيم القاعدة في اليمن وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وأنصار الشريعة فى ليبيا .


 

ولفتت الصحيفة في ختام تقريرها إلى قول الباحث المغربي محسن عبدالواحد أن هذه نماذج أولية لعمليات المستقبل في شمال إفريقيا والذي سيقوض من الاستقرار والأمن في المنطقة ويؤدي إلى دمار كبير ما لم يتحرك المجتمع الدولي على وجه السرعة.


 

اقرأ أيضا:

العراقي-لمستشفى-غربي-كركوك">مقتل العراقي-لمستشفى-غربي-كركوك">7 العراقي-لمستشفى-غربي-كركوك">في قصف الطيران العراقي لمستشفى غربي كركوك

10 معلومات مهمة عن "داعش"

فيديو.. أوباما: تكوين تحالف دولي لمواجهة داعش

فيديو.. خبير: تحالف أمريكا منقوص بدون مصر والسعودية

الخارجية والدفاع.. عوائق أمام حكومة العبادي

قبيل بدء العام الجديد..مدارس كردستان ملاجئ إيواء

العراق">واشنطن تنفذ العراق">3 العراق">غارات جوية جديدة ضد العراق">"العراق">داعشالعراق">" العراق">في العراق

أوباما لـ"الدولة الإسلامية": سندمركم


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان