رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 مساءً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

10 معلومات مهمة عن "داعش"

10 معلومات مهمة عن "داعش"

حمزة صلاح 05 سبتمبر 2014 20:32

نشر معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى 10 معلومات مهمة عن تنظيم الدولة الإسلامية (المعروف إعلاميا باسم "داعش") يحتاج الجميع ﻷن يعرفها، وهي:

 

1. داعش عبارة عن حركة إسلامية سنية، تنصل القاعدة – التنظيم الذي أسسها –،  داعش اﻵن تواصل أجندتها الجهادية باستخدام موارد وأسلحة جديدة.

 

2. داعش تريد أن تُعرف باسم "الدولة الإسلامية”، وقد أعلن زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي قيام الخلافة الإسلامية ونصب نفسه خليفة للمسلمين.

 

3. داعش غنية ولا تدين بالفضل لرعاتها الأجانب، استمد التنظيم نصيب اﻷسد من تمويله عن طريق سيطرته على البنك المركزي في مدينة الموصل بالعراق، بما عزز من قدراته المُمولة بالفعل من جانب هيئات أجنبية.

 

4. داعش تحتوي على مقاتلين أجانب في العراق. استطاع التنظيم تجنيد مقاتلين أجانب جدد عبر التقدم الذي حققه على اﻷرض في سوريا.

 

5. داعش تستمد دعمها الرئيسي من السنة في العراق. فقد خلقت السياسات الطائفية لدى رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي أرض خصبة لعمليات داعش.

 

6. داعش لديها نقاط ضعف. فيمكن دحر المكاسب التي حققها التنظيم في السابق بسبب سخافة خصومه.

 

7. داعش تواصل تحقيق نجاحات على اﻷرض. وقد استطاع التنظيم إزالة الحدود الفاصلة بين العراق وسوريا.

 

8. داعش تهدد دولا أخرى غير العراق وسوريا. وتتعرض المصالح اﻷمريكية الرئيسية خاصة للخطر.

 

9. داعش تستفيد من التدخل الإيراني في العراق. المصلحة المشتركة لدى أمريكا وإيران لهزيمة التنظيم لا يعتبر دافعا للتعاون بينهما.

 

10. داعش لن تُهزم بدون إستراتيجية شاملة. تحتاج الوﻻيات المتحدة ﻷن تأخذ دورا قياديا في بناء ائتلاف محلي ودولي لهزيمة التنظيم.

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان