رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

السجن يلاحق كبير حاخامات إسرائيل

السجن يلاحق كبير حاخامات إسرائيل

صحافة أجنبية

الحاخام متسجار وشمعون بيريس

بعد اتهامه بالنصب وتلقي رشاوى..

السجن يلاحق كبير حاخامات إسرائيل

معتز بالله محمد 31 أغسطس 2014 21:29

قالت القناة العاشرة في التليفزيون الإسرائيلي إن المدعي العام قام بتقديم عريضة اتهام ضد الحاخام اليهودي الأول السابق " يونا متسجار" شملت اتهامات بالرشوة والنصب.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أوصت في فبراير الماضي بمحاكمة الحاخام الاشكنازي”متسجار”، الذي جرت معه تحقيقات موسعة بداية العام بالاشتراك مع وحدة تحقيق ضريبة الدخل بتل أبيب.


 

ويتهم الحاخام الذي كان على رأس أعلى سلطة دينية في إسرائيل بتلقي رشوة وتبييض أموال، وارتكاب جرائم نصب، حصل بموجبها على ملايين الشواكل في الفترة التي شغل فيها منصب الحاخام الأول.


 

الشرطة الإسرائيلية أوضحت أنه خلال الشهور الستة الماضية جرى التحقيق مع عشرات المتورطين، والتحقق من حسابات بنكية وعقارات يملكها الحاخام.


 

وجدت التحقيقات أن " متسجار" حصل على مبالغ طائلة مقابل تنفيذ عمليات واتخاذ قرارات في مجالات عدة ترتبط بعمله كحاخام أول، من بينها الاستيلاء على تبرعات، والتورط في تعيين حاخامات، وتلقي رشاوٍ من رجال أعمال.


 

وفي عام 2005 اتهم الحاخام بالحصول على تسهيلات من فندق" قلعة داوود" بالقدس، وأوصت الشرطة بمحاكمته بتهمة تلقي رشوة، وخيانة الأمانة، لكن المستشار القضائي للحكومة آنذاك" مني مازوز" قرر إغلاق الملف لعدم كفاية الأدلة.


 

يشار إلى أن "متسجار" ولد في حيفا 4 أغسطس 1953 وشغل منصب الحاخام الأشكنازي الأول لإسرائيل في الفترة الممتدة بين أعوام 2003- 2013.


 

وتزخر ملفات كبار الحاخامات في إسرائيل بالجرائم، ولا تزال قصة الحاخام أليعازر برلند شاخصة في أذهان الإسرائيليين، والذي فر إلى جنوب إفريقيا بعد أن طردته المغرب، لتورطه في جرائم اغتصاب واعتداءات جنسية على الأطفال في إسرائيل.


 

وفي مايو الماضي سادت حالة من الغليان مجتمع اليهود المتدينين في مدينة نيويورك الأمريكية، بعد اتهام مجموعة مكونة من 4 أشخاص يتزعمهم حاخام يهودي باختلاس 12 مليون دولار من مركز للمعاقين بحي كوينز، وأثبتت التحقيقات أن الحاخام قام بإنفاق أجزاء من المبلغ المختلس في تجديد منزله وتمويل أعمال عائلية.


 


 

 

اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان