رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

كل ما تريد معرفته عن "الدولة الإسلامية"

كل ما تريد معرفته عن الدولة الإسلامية

صحافة أجنبية

زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبوبكر البغدادي

صحيفة أمريكية:

كل ما تريد معرفته عن "الدولة الإسلامية"

حمزة صلاح 29 أغسطس 2014 17:48

 

برز الدولة الإسلامية (داعش سابقا) كتنظيم وحشي يستهدف الرجال والنساء واﻷطفال على أساس الانتماءات العرقية والدينية، ولم يسلم منه حتى الصحفيين، فقد نُشر مؤخرا فيديو لعملية ذبح الصحفي اﻷمريكي جيمس فولي في العراق، لمجرد أنه أمريكي الجنسية.

 

وطرحت صحيفة "يو إس إيه توداي" اﻷمريكية بعض اﻷسئلة والإجابات التي يحتاجها أي شخص للتعرف على تنظيم الدولة الإسلامية.

 

ما هى الدولة الإسلامية؟

 

الدولة الإسلامية هى عبارة عن مليشيات سنية ذات جذور في تنظيم القاعدة في العراق، غير أن الدولة الإسلامية بدا أكثر تطرفا لدرجة دفعت القاعدة للتنصل منه في وقت سابق من العام الجاري.

 

كيف حصل التنظيم على هذه القوة؟

 

استغل الدولة الإسلامية التوترات القائمة بين السنة والشيعة، فحصل على الدعم من الجماعات السنية بعد الاحتلال الأمريكي للعراق وثلاث سنوات من الحرب اﻷهلية في سوريا.

 

لماذا توجد أسماء مختلفة للدولة الإسلامية؟

 

الدولة الإسلامية كان يُشار إليه سابقا باسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا أو تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش).

 

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" اﻷمريكية تكتب في أخبارها اسم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام، نظرا ﻷن تسميته الدولة الإسلامية في العراق وسوريا يحجم طموحات التنظيم التي لا تكتفي بالسيطرة على العراق وسوريا فحسب، وعندما أعلن التنظيم تغيير اسمه إلى الدولة الإسلامية، اتبعت الوكالة اﻷمريكية الاسم الجديد في أخبارها.

 

ما هدف الدولة الإسلامية؟

 

يؤمن التنظيم بوجوب التطبيق الصارم لأحكام الشريعة الإسلامية، وقد نفذ أعضاء التنظيم سلسلة واسعة النطاق من "التطهير العرقي والديني"، في إطار استهداف المسيحيين والتركمان والشبك واليزيديين.

 

من الذي يقود التنظيم؟

 

أبوبكر البغدادي هو زعيم الدولة الإسلامية، وتصنفه وزارة الخارجية اﻷمريكية بأنه إرهابي عالمي، ووصفته صحيفة "لوموند" الفرنسية بأنه أسامة بن لادن الجديد.

 

كيف يستمد التنظيم تمويله؟

 

يستمد الدولة الإسلامية تمويله من الفديات مقابل إطلاق سراح المختطفين، بالإضافة إلى عمليات سرقة ومبيعات النفط وجوانب أخرى للتمويل تأتي نتيجة العمليات التي ينفذها أعضاء التنظيم على اﻷرض.

 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان