رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إندبندنت: بوتين لن يسمح باستقرار أوكرانيا

إندبندنت: بوتين لن يسمح باستقرار أوكرانيا

صحافة أجنبية

المتمرّدون الموالون لروسيا

إندبندنت: بوتين لن يسمح باستقرار أوكرانيا

محمود سلامة 29 أغسطس 2014 10:47

اهتمت صحيفتا "إندبندنت" البريطانية و"واشنطن بوست" الأمريكية بتطورات الأوضاع في أوكرانيا والتدخل الروسي فيها.

 
واستهلت "إندبندنت" افتتاحيتها بالإشارة إلى أن تأثير الردع يتطلب أن يكون هناك رد فعل جديد من الغرب على تدخل روسيا في أوكرانيا.
 
واعتبرت الصحيفة أن اختيار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصعيد الصراع يلقي بعض الضوء على نواياه، إذ أنه لو كان قد فشل في التدخل فمن المرجح أن القوات الأوكرانية تحت قيادة الرئيس بيترو بوروشينكو كانت ستقمع الانفصاليين في مدينتي دونيتسك ولوهانسك الأوكرانيتين، وكانت ستتمكن من إعادة سيطرتها على المناطق المتنازع عليها في الشرق.
 
وأشارت إلى أن استقرار أوكرانيا يتناقض مع أهداف بوتين، ولهذا يسعى الجيش الروسي لاستدامة التوتر هناك بـ"حرب غير نظامية"، وهنا يوجب على حلف شمال الأطلسي (ناتو) أن يعزز وجوده في أوروبا الشرقية ليكون رده سريعا على أي تهديد روسي.
 
أما "واشنطن بوست" فقد نشرت مقالا يؤكد على وجوب تصدي الناتو لتهديد بوتين بغزو أوكرانيا.
 
وقالت إنه على الرغم من الكلمات الحادة من بروكسل وواشنطن ولندن وبرلين، فإن الرئيس الروسي يعتقد أن الناتو يفتقر إلى الإرادة لتحدي تقطيعه أوصال أوكرانيا.
 
وعقبت الصحيفة بأن هذا الموقف من بوتين يستلزم من قادة الناتو اتخاذ بعض القرارات الصارمة والوقوف عسكريا ضد روسيا.
 
وأشارت إلى بعض الخطوات التي يمكن أن يتخذها الحلف في قمة ويلز القادمة، ومنها: توفير دعم عسكري واستخباري مباشر للحكومة الأوكرانية، وإلغاء كل مبيعات المعدات العسكرية وذات الاستخدام المزدوج لروسيا، وفرض عقوبات إضافية بما في ذلك شركة غاز بروم وقيادتها، وإنشاء وجود عسكري متعدد الجنسيات للناتو في بولندا ودول البلطيق، وأخيرا إعادة التأكيد على التزام الناتو ببناء أوروبا كاملة وحرة ومسالمة.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان