رئيس التحرير: عادل صبري 12:09 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الجارديان: غياب البديل ينقذ كرسي نتنياهو

الجارديان: غياب البديل ينقذ كرسي نتنياهو

صحافة أجنبية

بنيامين نتنياهو - ارشيفية

الجارديان: غياب البديل ينقذ كرسي نتنياهو

وكالات 29 أغسطس 2014 04:22

ومازال اتفاق وقف اطلاق النار بين الفلسطينيين والاسرائيليين يشغل حيزا من تغطيات الصحف البريطانية وبخاصة مع مواجهة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لانتقادات شديدة داخل اسرائيل.

من صحيفة الجارديان نقرأ تحليلا للكاتبة هاريت شيروود حول انعكاسات ذلك وقالت إن الاحباط الشعبي ظهر جليا في استطلاعين للرأي اظهر أحدهما ان 59 بالمئة لا يوافقون على مزاعم انتصار اسرائيل في الحرب على قطاع غزة فيما اشار استطلاع آخر ان 54 بالمئة لا يرون أن اي طرف حقق نصرا.

لكن الانتقادات التي واجهها نتنياهو بسبب توقيع اتفاق الهدنة دون الرجوع للبرلمان من جانب وانتشار الشعور بين العامة بانهم دفعوا ثمن حرب لم تكن ذات جدوى انعكس ايضا على شعبية نتنياهو، بحسب الصحيفة.

وتستطرد الكاتبة أنه بالرغم من أن تلك الحرب قد يكون لها تأثير بارز على الانتخابات العامة المقبلة المقررة العام المقبل الا ان استبيانا اظهر أن 42 بالمئة يرون أن نتنياهو هو الانسب لشغل منصب رئيس الوزراء لكن ذلك قد يكون في الأغلب بسبب غياب البدلاء.

يشار إلى ان الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، توصلا الثلاثاء، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، وهي الهدنة التي اعتبرتها فصائل فلسطينية في بيانات منفصلة "انتصار"، وأنها "حققت معظم مطالب المعركة مع إسرائيل"، ورحبت بها أطراف دولية وإقليمية.

 

وجاءت هذه الهدنة، بعد حرب شنتها إسرائيل على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، واستمرت 51 يوماً، أسفرت عن مقتل 2145 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، فضلاً عن تدمير الآلاف من المنازل، بحسب احصاءات فلسطينية رسمية.

 

في المقابل، قتل في هذه الحرب 65 جندياً، و4 مدنيين من الإسرائيليين، إضافة إلى عامل أجنبي واحد، حسب بيانات رسمية، فيما يقول مركزا "سوروكا" و"برزلاي" الطبيان (غير حكوميين) إن 2522 إسرائيلياً بينهم 740 جندياً تلقوا العلاج فيهما خلال فترة الحرب.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان