رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ليبرمان منتقدا إسرائيل: حماس المستفيدة من وقف إطلاق النار

ليبرمان منتقدا إسرائيل: حماس المستفيدة من وقف إطلاق النار

صحافة أجنبية

وزير الخارجية الإسرائيلي

ليبرمان منتقدا إسرائيل: حماس المستفيدة من وقف إطلاق النار

محمد المشتاوي 27 أغسطس 2014 19:42

أعلن أفيجدور ليبرلمان، وزير الخارجية الإسرائيلي، رفضه لمبادرة إطلاق النار الذي وافقت عليه إسرائيل وحماس، معتبرا هذا انتصارا دبلوماسيا لحماس ستستغله في إعادة التسليح والاستعداد لحرب جديدة ضد إسرائيل.


 

وقال ليبرمان ما كان يجب أن توافق إسرائيل على أي اتفاق دبلوماسي مع حركة حماس تحت أي ظروف.


 

وأضاف ليبرمان، وفق ما نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية: "مادامت حماس تسيطر على غزة فلن ينعم المواطنون الإسرائيليون في الجنوب بالأمان، ولن نستطيع توقيع اتفاقية سلام"، مؤكدا أن حماس لم تكن شريكا في أي اتفاقية دبلوماسية أو أمنية من قبل.


 

وتابع وزير الخارجية الإسرائيلي: "من المستحيل والممنوع أن نثق في القتلة، من أجل لذلك أنا ضد مبادرة وقف إطلاق النار التي تسمح لحماس بإعادة التسلح لحرب جديدة ضد إسرائيل في أي وقت تجده مناسبا.


 

ورأى ليبرمان أن تهديد الأنفاق والصواريخ لهم سوف يبقى طالما لم يطيحوا بحماس من غزة، مضيفا: "يجب ألا تمنح حماس أي انتصار دبلوماسي بعد عملية الجرف الصامد".


 

واعتبر أن السلام الحقيقي لن يصبح ممكنا إلا إذا نجحت إسرائيل في تحرير الشرق الأوسط والفلسطينيين من تهديد حماس، قائلا: "لن يفعل هذا في منطقتنا غيرنا".


 

من جانب آخر قال يوسي كوهين، مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، إن السلطة الفلسطينية يمكن أن تعود للحكم في غزة على حساب حماس بعد العملية العسكرية.


وأضاف كوهين في حوار أجرته معه الإذاعة العسكرية الإسرائيلية أن الوضع الراهن يعطيهم الإمكانية لخلق واقع وأفق جديدة.


 

واستطرد كوهين: "آن الأوان للمجتمع الدولي أن يفهم أن الوضع في غزة لا يمكن الدفاع عنه"، موضحا أن غزة لن تمتلك ميناء بحريا إلا إن وافقت أن يكون منزوع السلاح، وعندما يتأكدون أنه لن يستخدم في مساعدة حماس على التسلح.


 

وادعى كوهين أن حماس هزمت طيلة الـ50 يوما، عمر عملية الجرف الصامد، وستواصل الظهور بضعف ملحوظ في الأشهر المقبلة، وأنها خرجت من الأزمة الحالية بلا أي شيء.


وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إنه من المقرر أن تتولى السلطة الفلسطينية مسئولية إدارة غزة من حماس، كجزء من اتفاق مبادرة وقف إطلاق النار التي دخلت حيز التنفيذ اليوم.


اقرأ أيضا:


 

إسرائيلية-مبادرة-مصر-فخ-لحماس">صحف إسرائيليةإسرائيلية-مبادرة-مصر-فخ-لحماس">: مبادرة مصر فخ لحماس

ف.تايمز: الانقسام العربي يجهض جهود التهدئة في غزة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان