رئيس التحرير: عادل صبري 10:07 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إسرائيل تستعد لتصنيف قطر كدولة عدو

إسرائيل تستعد لتصنيف قطر كدولة عدو

صحافة أجنبية

مشعل والأمير تميم

لدعمها المقاومة في غزة

إسرائيل تستعد لتصنيف قطر كدولة عدو

معتز بالله محمد 27 أغسطس 2014 16:52

قالت صحيفة "معاريف" إن عضو الكنيست "داني دانون"، من حزب الليكود، بصدد تقديم مشروع قانون للكنيست لتحديد قطر كدولة عدو، يحظر على الإسرائيليين السفر إليها، معتبرا أن الحكومة القطرية هي الممول الرئيس لحركة المقاومة الإسلامية حماس، بالإضافة لاستضافتها خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي للحركة.


 

وبحسب "دانون"، فإن قطر هي "الصراف الآلي للإرهابيين، فهي تمول حماس والإرهاب ضد دولة إسرائيل، ومن العبث عدم تصنيفها حتى الآن كدولة عدو”.


 

وأضاف عضو الكنيست: "مشروع القانون يمنع أعضاء الكنيست حنين الزعبي وجمال زحالقة من الحزب القومي العربي (بلد) من زيارة كبيرهم عزمي بشارة، المطلوب في إسرائيل لاتهامه بالتجسس، والذي فر إلى قطر ويقيم فيها".


 

“ معاريف" أشارت إلى أعضاء الكنيست العرب كانوا قد قاموا قبل إسبوعين بزيارة إلى قطر بتمويل مركز أكاديمي يترأسه عضو الكنيست السابق بشارة.


 

"دانون" أكد أنه ينوي مع بدء الدورة الشتوية للكنيست طرح مشروع القانون الذي يصنف قطر كدولة عدو، ويحظر دخول حاملي جوازات السفر الإسرائيلية إليها.


 

ويدور الحديث - بحسب" معاريف" - عن تعديل في القانون الإسرائيلي المعمول به منذ عام 1954، والذي يصنف 6 دول باعتبارها دول أعداء، وهي إيران، سوريا، لبنان، العراق، السعودية واليمن، لكن إسرائيل تمنع مواطنيها أيضا وبخلاف هذا القانون من دخول لدول مثل باكستان وليبيا والصومال، فيما يقوم ما يسمى بمجلس الأمن القومي بتحذير الإسرائيليين بشكل مستمر من السفر لدول مختلفة قد يشكل الوجود على أراضيها خطرا عليهم.


 

القانون الإسرائيلي الذي سُن في أعقاب حرب 48 اعتبر أن دخول الإسرائيليين إلى الدول العربية التي شاركت في تلك الحرب يعرضهم للمساءلة الجنائية. وبمرور الوقت ومع توقيع مصر والأردن على معاهدات سلام مع إسرائيل تم شطبهم من قائمة الدول الأعداء، وفي عام 2007 تم تعديل القانون مرة أخرى بإضافة إيران إلى القائمة.


 

وبدأت العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وقطر عام 1996، عبر إقامة مفوضية اقتصادية إسرائيلية في الدوحة للمرة الأولى، فيما انقطعت العلاقات بعد ذلك عام 2009 في أعقاب عملية الرصاص المصبوب، لكن المكاتب الإسرائيلية أغلقت أبوابها بشكل نهائي عام 2011، وشهدت فترة التقارب بين الدوحة وتل أبيب زيارات قام بها مسئولون إسرائيليون لقطر، من بينهم شمعون بيريز وتسيبي ليفني.


 

لكن المنحدر الأخطر في العلاقات القطرية الإسرائيلية حدث بعد عملية إسرائيل الأخيرة في قطاع غزة "الجرف الصامد"، فدعم قطر الواضح للمقاومة دفع برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو للقول إن قطر تحولت لدولة داعمة للإرهاب.


 

الحنق الإسرائيلي على الدوحة عبر عن نفسه أيضا في توجه عضو الكنيست يفعات كاريب ( هناك مستقبل) للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بطلب منع إقامة مونديال كأس العام في قطر، والمقرر عام 2022.


 

"معاريف" قالت إنه حال صدق الكنيست على مشروع القانون فسوف تكون الأضرار الاقتصادية في الحد الأدنى، مشيرة إلى أن التجارة بين الدولتين سجلت انخفاضا ملحوظا حتى قبل عملية "الجرف الصامد"، ففي عام 2010 وصل حجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى 2.9 مليون دولار ، لكن الانخفاض وصل لذروته في 2013 عندما بلغ معدل التبادل التجاري بينهما 620 ألف دولار أي بانخفاض نحو مليون شيكل عن 2010، وهو ما يشكل نسبة ضئيلة للغاية من حجم التبادل التجاري لإسرائيل، والذي وصل عام 2013 إلى 137 مليار دولار، بصادرات تقدر بـ89 مليار دولار، وواردات تقدر قيمتها بـ84 مليار دولار.


 

اقرأ أيضا:


 

الكنيست-حكومة-نتنياهو-تتخبط">عضو بالكنيستالكنيست-حكومة-نتنياهو-تتخبط">: حكومة نتنياهو تتخبط

الكنيست-يحول-930-مليون-دولار-لوزارة-الدفاع">الكنيست يحول الكنيست-يحول-930-مليون-دولار-لوزارة-الدفاع">930 مليون دولار لوزارة الدفاع

حماس-تحقيق-الكنيست-في-إخفاقات-غزة-اعتراف-بالهزيمة">حماسحماس-تحقيق-الكنيست-في-إخفاقات-غزة-اعتراف-بالهزيمة">: تحقيق الكنيست في إخفاقات غزة اعتراف بالهزيمة

الكنيست-الإسرائيلي-6-أشهر">إبعاد الزعبي عن الكنيست الإسرائيلي الكنيست-الإسرائيلي-6-أشهر">6 أشهر

الكنيست">فيديوالكنيست">.. طرد نائب عربي من اجتماع بالكنيست

الحرب على غزة تربك نتنياهو "إسرائيليًا"

الكنيست-إسرائيل-ترتكب-جرائم-حرب">فيديوالكنيست-إسرائيل-ترتكب-جرائم-حرب">.. الطيبي في الكنيستالكنيست-إسرائيل-ترتكب-جرائم-حرب">: إسرائيل ترتكب جرائم حرب

حنين زعبي.. زهرة عربية في أتون العنصرية

روبي.. رئيس إسرائيل النباتي عاشق الكرة والطعمية

هآرتس: نتنياهو أغلق هاتفه وهرب


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان