رئيس التحرير: عادل صبري 11:31 مساءً | الأحد 09 ديسمبر 2018 م | 30 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

نيويورك تايمز:احذر .. المحمول يراقبك خطوة بخطوة

واشنطن تزود حكومات بأنظمة مراقبة تتجاوز حدود الدولة

نيويورك تايمز:احذر .. المحمول يراقبك خطوة بخطوة

أحمد بهاء الدين 25 أغسطس 2014 10:54

ن.تايمز: أنظمة تجسس سرية للبيع

 

 ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أن صناع أنظمة المراقبة قدموا للحكومات في جميع أنحاء العالم برامج تجسس متخصصة قادرة على تتبع تحركات أي شخص يحمل هاتف محمول بشكل سري، سواء كان في مناطق قريبة أو حتى في قارة أخرى.

 

 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن هذه التكنولوجيا تعمل عبر استغلال خاصية أساسية بجميع شبكات المحمول، وهي خاصية تسجيل بيانات مواقع العملاء اللازمة لتفعيل المكالمات الصوتية والخدمات الأخرى المقدمة لهم،ورصد إشارات بث من هواتفهم المحمولة لرصد تحركاتهم وخط سيرهم بل وسرعتهم أيضا.

 

  ووفقا لخبراء في مجال تكنولوجيا المراقبة فإن أنظمة المراقبة تجمع سرا هذه السجلات لرسم خريطة لتحركات الأشخاص بدون علمهم، على مدى أيام أو أسابيع أو لفترة أطول.

 

 ونوهت الصحيفة إلى أن مستخدمي مثل هذه البرامج التجسسية يتتبعون الأهداف عبر كتابة رقم الهاتف المحمول على برنامج التجسس الذي يتم تثبيته على الكومبيوتر ، حيث يقوم البرنامج بجمع المعلومات من قواعد البيانات الخاصة بالشركات المشغلة للشبكات ، وبهذا يظهر موقع الهدف على خريطة تفاعلية تبين مكانه  وفي أي شارع بالتحديد

 

وأكدت الصحيفة أن أجهزة الاستخبارات الأقوى على مستوى العالم مثل وكالة الأمن القومي الأمريكي واﻻستخبارات البريطانية "أم آي 6" استخدما برامج تعقب الهواتف المحمولة لتعقب أهداف بعينها في جميع أنحاء العالم .

 

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم "إن هذه النظم الجديدة تتيح للحكومات في الدول النامية تعقب الأشخاص في اي دولة بما فيها الولايات المتحدة وذلك بكل سهولة ودقة ، ودون اي تشويش.

 

واختتمت الصحيفة بالقول إنه من غير الواضح عدد الحكومات التي حصلت على هذه الأنظمة التجسسية ولكن على الأرجح أكثرها من الدول النامية والقمعية، ولكنها نقلت عن مسئول في إحدى شركات صناعة هذه البرامج التجسسية -تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته- قوله "أشترت او استأجرت العشرات من الدول هذه التكنولوجيا في السنوات الأخيرة، معتبرا أن هذا الانتشار السريع يؤكد ازدهار صناعة تكنولوجيا التجسس التي تقدر أرباحها بمليارات الدولارات في جميع أنحاء العالم.

 

رابط يوضح كيفية تتبع الهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم :

 

http://www.washingtonpost.com/wp-srv/special/national/cell-phone-tracking/

 

أقرأ ايضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان