رئيس التحرير: عادل صبري 01:41 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كيف تكون مسؤوﻻ ناجحا في 5 خطوات؟

كيف تكون مسؤوﻻ ناجحا في 5 خطوات؟

حمزة صلاح 25 أغسطس 2014 10:33

 

هناك أشياء تساهم في نجاحك كقائد، مثل: موقفك، ومهارة موظفيك، وقدرتك على القيادة، وتحمل المسئولية، والأهم من ذلك قدرتك على التحكم في عواطفك، والبقاء هادئا في ظل الضغوط.

 

ووضع موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي 5 أشياء ﻻ يقدم عليها الناجحون" target="_blank">الناجحون، وهي أنهم:

 

1. لا يعيشون في الماضي

الناجحون" target="_blank">الناجحون هم الذين لديهم القدرة على مواجهة المصاعب وتحدى الفشل، ولا يمكن تحقيق ذلك من خلال العيش في الماضي، بل ينبغي خوض بعض المغامرات والتصرف كإنسان ناجح.

 

2. لا يسهبون في الحديث عن المشاكل ولا يحملون ضغائن

تتحدد عواطف الشخص عند تركيز الانتباه على حدث معين، وهذا قد يخلق آثارا سلبية على الشخص ويتسبب له في توتر الأعصاب بشكل يعيق كفاءته وأدائه، فالناجحون" target="_blank">الناجحون يركزون انتباهم على إيجاد حلول ويتجنبون الحقد والضغينة.

 

3. لا يبحثون عن الكمال

الناجحون" target="_blank">الناجحون لا يهدفون إلى الكمال، لأن البشر غير معصوم من الخطأ، فعندما يكون الكمال هو الهدف، يشعر الشخص بالفشل، ويتباكى على إخفاقه في تحقيق الكمال، بدلا من الشعور بالسعادة على ما أنجزه.

 

4. لا يحيطون أنفسهم بأناس سلبيين

الناس السلبيون – أو الذين يشكون في كل وقت – مثل المواد السامة، يغرقون في المشاكل ويخفقون في التركيز على حلول، يريدون أن يشعر الآخرون بالسلبية أيضا حتى يشعرون أنهم أفضل حالا من غيرهم.

 

5. لا يقولون "نعم" في جميع الأوقات

كلما وجد الشخص صعوبة في قول "لا"، زاد شعوره بالتوتر والإرهاق والاكتئاب، حيث يعتبر قول "لا" تحديا كبيرا لمعظم الأشخاص، لكن الناجحون" target="_blank">الناجحون لا يخافون من قول "لا"، ويوجهوا كلامهم للآخرين بشكل مباشر، ويتجنبوا عبارات مثل "لا أعتقد أنني أستطيع فعل ذلك"، لكن قول لا لالتزامات جديدة يعطي الشخص فرصة على تحقيق التزاماته القديمة بنجاح.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان