رئيس التحرير: عادل صبري 10:56 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الجارديان: ليبيا تتفتت وتتحول إلى دولة فاشلة

الجارديان: ليبيا تتفتت وتتحول إلى دولة فاشلة

حمزة صلاح 25 أغسطس 2014 10:23

 

رأت صحيفة "جارديان" البريطانية أن ليبيا تقف الآن على حافة التفتت والدخول في حرب أهلية بعد استيلاء قوات تحالف "فجر ليبيا" على مطار طرابلس.

 

وأوضحت الصحيفة أن انتصار قوات فجر ليبيا (ميليشيات إسلامية من مصراتة وغيرها من المدن) يعد تتويجا لأسابيع من القتال الذي اندلع عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت في يوليو الماضي والتي خسرت فيها الأحزاب الإسلامية.

 

وتابعت قائلة "بدلا من تقبل النتيجة، اتهم القادة الإسلاميون البرلمان الجديد بأنه معين من قبل مؤيدي الديكتاتور الراحل معمر القذافي والساعين استعادة المؤتمر الوطني العام الليبي".

 

وأعلن المتحدث الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام الليبي عمر حميدان: “سوف يعقد المؤتمر اجتماعا طارئا في طرابلس لإنقاذ البلاد".

 

واعتبرت الصحيفة أن هذه التطورات الخطيرة تحول ليبيا من كونها ديمقراطية مضطربة في مرحلة ما بعد الربيع العربي إلى دولة فاشلة، إذ تراقب مصر والسودان الأوضاع في جارتهما ليبيا عن كثب، علاوة على أن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند قد أعلن مؤخرا أنه بالرغم من احتدام الأزمات في العراق وسوريا وأوكرانيا وغرة، إلا أن "قلقه الأكبر في هذه اللحظة من الأزمة في ليبيا".

 

ويعتقد معظم الليبيين أن التقسيم الآن حتمي، حيث تتواجد القوات الإسلامية بقوة في طرابلس، بينما يهيمن القبليون والقوميون في شرق البلاد.

 

وقال حسن الأمين، سياسي ليبي هرب إلى بريطانيا عقب تلقيه تهديدات من مليشيات مصراته: “الوضع في ليبيا دخل في مرحلة جنون تام، هناك معركة قادمة بين الشرق والغرب".

 

ويعرب بعض المسئولين من دول جوار ليبيا عن مخاوفهم من أن المليشيات الليبية قد تستخدم الطائرات في المطارات الثلاثة التي يسيطرون عليها الآن لشن هجمات إرهابية على الدول المحيطة بهم، ومما يعمق هذه المخاوف أن قادة قوات فجر ليبيا تعهدوا بالانتقام من مصر والإمارات العربية المتحدة المتهمتين بشن غارات جوية صباح أمس السبت بطائرات مجهولة الهوية، ما أسفر عن مقتل 17 من مليشيات مصراتة.

 

ونفت الخارجية المصرية الاتهامات الموجهة إليها بقصف مواقع تسيطر عليها ميليشيات عسكرية في العاصمة الليبية طرابلس، مؤكدة أن هذه الأنباء "عارية تماما عن الصحة ولا أساس لها".

 

يذكر أن ليبيا سقطت في هوة النزاع بين الميليشيات المتناحرة التي أسهمت في انتفاضة عام 2011 ضد العقيد الراحل معمر القذافي، ودفع التصعيد المسلح الأخير بكل من مصر وتونس إلى وقف الرحلات الجوية من وإلى المطارات الليبية.

 

وطالب المتظاهرون في طرابلس ببناء الجيش والشرطة، ونددوا بدعوة أعضاء بمجلس النواب المنعقد في طبرق إلى تدخل دولي لوقف إطلاق النار بين المجموعات المتقاتلة، كما رفضوا قرار هؤلاء النواب حل المجموعات المسلحة، ومنها مليشيات الدروع.

 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان