رئيس التحرير: عادل صبري 04:22 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مصدر إسرائيلي: قذائف الهاون نقطة تفوق حماس

مصدر إسرائيلي: قذائف الهاون نقطة تفوق حماس

صحافة أجنبية

مجموعة فلسطينية تطلق الهاون

ليس هناك حل تكنولوجي لمواجهتها..

مصدر إسرائيلي: قذائف الهاون نقطة تفوق حماس

معتز بالله محمد 24 أغسطس 2014 19:33

قالت مصادر أمنية إسرائيلية إن حركة حماس نجحت في تحويل نقطة ضعفها إلى قوة، بعد أن قررت تكثيف القصف بقذائف الهاون على البلدات الإسرائيلية القريبة من القطاع، فرغم عدم دقة تلك القذائف إلا أن إطلاقها بغزارة يضاعف من احتمالات الإصابة.

وأوضحت المصادر أن حماس وبعد تدمير الطيران الإسرائيلي لجزء كبير من نظامها الصاروخي، إضافة إلى اعتراض الصواريخ التي يتم إطلاقها من غزة عبر نظام القبة الحديدية الدفاعي، أدركت أن السلاح الأكثر فتكا هو قذائف الهاون التي قتلت يوم الجمعة مستوطنا في ناحل عوز وأصابت اليوم ثلاثة آخرين عند معبر إيريز.


 

موقع"والا" الإخباري نقل عن ضابط كبير في الطيران الإسرائيلي أنه ورغم استهداف الطائرات لمطلقي الهاون، وتكثيف الضربات الموجهة لهم، إلا أن هذه القذائف لن تتوقف حتى اليوم الأخير للحرب.


 

وأضاف:” في هذه المرحلة ليس هناك حل تكنولوجي على إطلاق قذائف الهاون قصيرة المدى، لكن هناك رد جزئي للقبة الحديدية في مواجهة الصواريخ قصيرة المدى والقذائف طويلة المدى".


 

في السياق، كشف الضابط الكبير النقاب عن محاولات المقاومة استهداف المقاتلات الإسرائيلية، مضيفا:” حتى الآن، أطلقوا أكثر من 10 صواريخ مضادة للطائرات، و تشكيلة من الصواريخ المحمولة كتفا".


 

ولفت إلى أن قادة الاحتلال قد تفاجئوا من المستوى المتطور لتلك الصواريخ، لكنه أكد أن إطلاق المضادات الأرضية على المقاتلات قد انخفض نسبيا مقارنة بعملية" عامود السحاب" عام 2012.


 

وقال إن هناك تقديرات في إسرائيل تذهب إلى أن لدى حماس مدافع ومزيد من الصواريخ المضادة للطائرات إضافة إلى كتيبة مظليين وعدد غير معروف من الطائرات بدون طيار.


 

“وإلا" تابع بالقول:” تسلحت حماس خلال السنوات الماضية بترسانة أسلحة متنوعة وغير مسبوقة في حجمها: صواريخ من أنواع ومدى مختلف، صواريخ مضادة للدبابات من الأكثر تقدما ودقة في العالم، وصواريخ مضادة للطائرات من النوع القديم وقذائف هاون".


 

لكن تعتمد حماس بشكل أكبر- بحسب الموقع- على الصواريخ قصيرة المدى من 2.5 إلى 14 كم، وقذائف هاون يتراوح مداها من 1 إلى 6 كم.


 

وفي بداية العملية ركزت حماس على الصواريخ قصيرة المدى، لكن بعد ذلك ولتكثيف الضغط على الجبهة الداخلية الإسرائيلية، بدأت في إطلاق الصواريخ متوسطة المدى التي تغطي أشدود، بئر السبع وكريات ملاخي والبلدات الواقعة على مسافة 40 كم من غزة، وكذلك الصواريخ طويلة المدى.


 

 

آثار قذائف الهاون في مستوطنة ناحل عوز

 

اقرا أيضا..

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان