رئيس التحرير: عادل صبري 08:42 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

6 أساطير عن وجبة الإفطار

6 أساطير عن وجبة الإفطار

حمزة صلاح 23 أغسطس 2014 20:44

"كل شيء تعرفه عن (أهم وجبة غذائية في اليوم) خطأ".. هذا ما توصلت إليه اﻷبحاث التي أجرتها وحدة أبحاث التمثيل الغذائي (اﻷيض) في جامعة كورنيل اﻷمريكية، والتي تبين أن الإفطار ليس الوجبة اﻷكثر أهمية وأعظمها فائدة كما يدعي الكثيرون.

 

وبناءً على هذه اﻷبحاث، وضعت مجلة "كوزموبوليتان" الأمريكية 6 أساطير يتداولها الناس حول وجبة الإفطار، وهي:

 

اﻷسطورة رقم 1: الإفطار هي الوجبة اﻷكثر أهمية في اليوم.

والدتك تكون على صواب في كثير مما تقوله لك، لكن ليس بالضرورة أن يكون الإفطار أحدها، فالإفطار يكون أهم وجبة إذا كانت هي الوجبة الأكثر صحية التي يتناوها الفرد طوال يومه، بل وبالعكس قد يؤثر الإفراط في تناول البسكويت والكعك والفطائر في وجبة الإفطار سلبًا على صحة الشخص.


اﻷسطورة رقم 2: الإفطار يجعل الشخص أكثر ذكاءً

تبين اﻷبحاث أن اﻷطفال يبلون بلاءً حسنا في دراستهم اﻷكاديمية عندما تقدم المدارس لهم وجبة إفطار، لاسيما وإذا كان الطفل لا يتناول وجبة الإفطار في منزله، كل هذه اﻷبحاث أُجريت على اﻷطفال، لكن لم تُجرَ أبحاث كافية بشأن ما إذا كان الإفطار يفيد عقل البالغين.

 

اﻷسطورة رقم 3: وجبة الإفطار تردع الجوع طوال اليوم، إذا تركتها ستتناول أي طعام بكميات كبيرة في الغداء

أكدت اﻷبحاث التي أجرتها جامعة كورنيل أن هذا ليس صحيحًا، بل يعتمد أكثر على كمية السعرات الحرارية الموجودة داخل الجسم.


اﻷسطورة رقم 4: يمكنك فقدان الوزن من خلال تناول وجبة الإفطار كل يوم

قول خاطئ، وجد الباحثون أن امرأة فقدت 52 كيلوجرامًا من وزنها لم تكن تأكل وجبة الإفطار عادة، وقد أثبتت اﻷبحاث أن الذين اعتادوا على تناول الإفطار وتوقفوا عن تناوله من أجل الدراسة فقدوا وزنًا أكثر من الذين كانوا لا يأكلون وجبة الإفطار عادة وبدأوا يأكلونها بسبب الدراسة.

 

اﻷسطورة رقم 5: الإفطار = فقدان النشاط في الصباح

في الحقيقة، الإفطار يمكن أن يعطي الشخص طاقة أكبر، ففي الدراسة التي أجريت على بالغين: فريق يتناول الإفطار، واﻵخر يصوم حتى الظهيرة، فوجدت الدراسة أن الفريق الذي تناول الإفطار كان أكثر نشاطًا من الذين صاموا، هذا النشاط ساعد الذين أفطروا على حرق 500 سعرة حرارية أكثر من الذين صاموا وكانوا في حالة ركود.

 

اﻷسطورة رقم 6: الإفطار يعطي الجسم الطعام اللازم لعملية التمثيل الغذائي، وبالتالي يحرق الشخص سعرات حرارية أكثر طوال اليوم

الحقيقة أن الإفطار لا يزيد معدل التمثيل الغذائي، ووجدت الدراسة أن الذين يتناولون الإفطار يحرقون 11 سعرة حرارية في اليوم، وهذا يعتبر لا شيء، بالنظر إلى أن المرأة النشيطة في سن العشرينيات تحرق حوالي من 2000 إلى 2200 سعرة حرارية كل يوم.

 

خلاصة القول: إذا استيقظت وأنت جائع، تناول وجبة الإفطار، وإذا وجدت أنه ليس لديك شهية للإفطار، لا تجبر نفسك على تناول الطعام.

 

اقرأ أيضًا:

دراسة-الحب-من-أول-نظرة-حقيقة">دراسة: الحب من أول نظرة حقيقة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان