رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اﻷفارقة يحملون التابلت واﻷمريكان يعودون للقلم الرصاص

اﻷفارقة يحملون التابلت واﻷمريكان يعودون للقلم الرصاص

صحافة أجنبية

كتابة يدوية

اﻷفارقة يحملون التابلت واﻷمريكان يعودون للقلم الرصاص

محمود سلامة 23 أغسطس 2014 19:04

في الوقت الذي بات فيه استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال الحواسب اللوحية والهواتف المحمولة متاحا لشريحة عريضة من الأطفال في مصر والعالم العربي والدول الإفريقية، اتخذت ولاية أمركية منحى مغايرا، حيث قررت العودة للأصل بتعليم الأطفال الكتابة اليدوية بدلا من الكتابة باستخدام هذه الوسائل التكنولوجية.

 
فقد أعلن المشرعون في ولاية تنيسي الأمريكية إنه سيتعين على التلاميذ التعود على الإمساك بالقلم الرصاص من جديد عندما يبدأ سريان معايير جديدة للكتابة بخط اليد المتصل في جميع أنحاء الولاية العام القادم.
 
والاتجاه السائد حاليا في أنحاء الولايات المتحدة هو تأكيد استخدام لوحة المفاتيح وهي المهارة التي تنتهجها معظم الولايات في مناهجها التعليمية الأساسية.
 
إلا أن القلق بدأ ينتاب مشرعي ولاية تنيسي من أن بعض الأطفال لا يجيدون التوقيع بأسمائهم، كما أنهم يبذلون جهدا مضنيا في قراءة ما يكتبه المعلمون بخط اليد لذا قرروا بأغلبية كاسحة الموافقة على مشروع قانون يجعل من الكتابة بخط اليد المتصل مادة إجبارية من الصف الثاني وحتى الصف الرابع.
 
ومن المتوقع ان تبدأ مدارس الولاية في استعادة هذا الفن المنسي اعتبارا من العام الدراسي 2015-2016 وفقا للوائح الجديدة التي وقعها بيل هاسلام حاكم الولاية العام الجاري لتصير قانونا.
 
وستتاح الكتابة على لوحة المفاتيح والطباعة، إلا أن الكتابة بخط اليد ستصبح إلزامية في الصفوف الأولى.
 
وقال جاري نيكسون المدير التنفيذي لمجالس إدارة مدارس ولاية تنيسي "انا مندهش لاننا توقفنا عن تعليم الخط في بعض المناطق .. إنه فن فقد هيبته بسبب لوحة المفاتيح".
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان