رئيس التحرير: عادل صبري 06:30 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صواريخ المقاومة تحول المستوطنات الإسرائيلية إلى مدن أشباح

صواريخ المقاومة تحول المستوطنات الإسرائيلية إلى مدن أشباح

صحافة أجنبية

مستوطنة ناحل عوز خاوية على عروشها

صواريخ المقاومة تحول المستوطنات الإسرائيلية إلى مدن أشباح

معتز بالله محمد 23 أغسطس 2014 16:15

"تستعد العائلات للمغادرة من جديد. بعضهم غادروا مساء أمس وآخرون سيرحلون خلال الساعات المقبلة.. الوضع في المستوطنة لم يتغير وهناك مشاعر حزينة ومؤلمة.. عدنا بمقاييس كبيرة لما كان عليه الحال قبل أسبوعين.. التعليمات التي تلقاها السكان بالعودة لمنازلهم لا تتناسب مع الوضع على الأرض؛ لأن هناك طوال الوقت إطلاق صواريخ وقذائف. صحيح الهدوء عاد لبضعة أيام، لكننا عدنا للخلف".

 

بهذه الكلمات عبرت "ينينا برنع" المتحدثة باسم مستوطنة "ناحل عوز" الإسرائيلية عن الأوضاع في تلك المستوطنات القريبة من قطاع غزة والتي أصبحت خاوية على عروشها بعد هروب سكانها خوفًا من صواريخ المقاومة، التي تدك منازلهم.

 

"سالفا برموفيتش" التي هربت مؤخرًا لمستوطنة "دوروت" عادت اليوم كي تأخذ ثيابها، وقالت لمراسل (يديعوت أحرونوت) "ما حدث أمس أمر فظيع، ليس هناك كلمات. سنأخذ أغراضنا بسرعة ونهرب لأبنائنا الذين ينتظرون في مكان آمن".


 

أيضًا "ياسمين" التي غادرت المستوطنة بصحبة زوجها لدى تجدد قصف المقاومة، عادت اليوم لتأخذ بعض الأغراض وقالت إنها تشعر أن هذا الوضع لن ينتهي في القريب، وإنها لن تعود إلا عندما تشعر بالأمان.

 

أما "سيسيليا بوجدانوفيتش "فأعربت عن خيبة أملها في حكومة نتنياهو قائلة: "جاءوا بنا كالخراف. قالوا إن كل شيء هنا على ما يرام".

 

المثير أنَّ الشرطة العسكرية الإسرائيلية أقامت حاجزًا لمنع الغرباء من دخول المستوطنة، وذلك بعد تفشي حالات السرقة خلال الفترة الأخيرة من المستوطنات التي هجرها سكانها.

 

وكان مستوطن قد قتل مساء أمس الجمعة لدى سقوط 7 صواريخ أطلقتها المقاومة في قطاع غزة باتجاه التجمع الاستيطاني "شاعر هنيجف" الواقع شمال غرب النقب والذي يضم نحو 12 مستوطنة من بينها ناحل عوز، أور، إيريز، دوروت، كفار عزه، نير عام، رحوما، بارور حيل ، جفيم، أور هنير ومفلاسيم.

 

حالة الهروب الجماعي لم تشهدها فقط مستوطنات الجنوب الإسرائيلي، حيث أقدم المئات من سكان كيبوتسات تجمع أشكول جنوبي قطاع غزة على ترك منازلهم مرة أخرى مع تجدد الحرب وإطلاق مئات الصواريخ على بلدات غلاف غزة.
 

يشار إلى أنَّ كتائب القسام الجناح العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية حماس قد حذرت مستوطني غلاف غزة ومدن الجنوب الإسرائيلي من العودة إلى منازلهم إلا بعد إذن من القائد العام للكتائب محمد الضيف.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان