رئيس التحرير: عادل صبري 08:25 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مسؤول إسرائيلي: نهاية الجرف الصامد عن طريق مصر

مسؤول إسرائيلي: نهاية الجرف الصامد عن طريق مصر

صحافة أجنبية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

مسؤول إسرائيلي: نهاية الجرف الصامد عن طريق مصر

حمزة صلاح 22 أغسطس 2014 16:54

قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن معظم المسؤولين في حكومة بنيامين نتنياهو، يعارضون بشدة استئناف المفاوضات مع حركة حماس، لدرجة أن المحادثات غير المباشرة التي أجرتها إسرائيل مع حماس عن طريق الوساطة المصرية مؤخرًا، لاقت انتقادات واسعة من قبل بعض الوزراء.

 

فيما قال مسؤول حكومي: "إسرائيل تواصل حاليًا المفاوضات في مسار الوساطة المصرية"، موضحًا: “نعتقد أن نهاية العمليات الإسرائيلية على قطاع غزة (الجرف الصامد) لابد أن تأتي عن طريق مصر".


 

ونوهت الصحيفة عن أن المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين في القاهرة انهارت يوم الثلاثاء الماضي، نتيجة خرق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.


 

وأعرب وزير الاقتصاد الإسرائيل نفتالي بينيت ووزير الخارجية أفيجدور ليبرمان ووزيرة العدل تسيبي ليفني في اﻷيام الماضية، عن معارضتهم لفكرة التفاوض مع حماس.


 

وخلال مناقشة عاصفة حول القضية في آخر اجتماع وزاري، وبخ رئيس الوزراء الإسرائيلي وزير خارجيته نفتالي بينيت، على موقفه العام من المفاضات.


 

وفي تصريحات متلفزة يوم اﻷربعاء، وبخ نتنياهو الوزراء الذين ينتقدونه، قائلاً إنه كان "يلبي اﻷوامر ولا يتحدث كثيرًا"، عندما كان وزيرًا في الحكومة.


 

وقال نتنياهو للوزارء خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب: “يجب أن أتحمل أنا ووزير الدفاع المسؤولية، أتوقع من الجميع أن يكونوا مسؤولين وألا يتفوهوا بالتصريحات والشعارات والبيانات الفارغة التي لن تؤثر في العديد من القضايا التي نعالجها".


 

وفي خضم معارضة بعض الوزراء لتفاوض إسرائيل مع حماس، أعرب كبار المسؤولين الإسرائيليين عن اعتقادهم أنه في حالة فشل الجهود المصرية للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار بين حماس وإسرائيل، قد تسعى القوى الغربية إلى إصدار قرار من مجلس اﻷمن الدولي التابع للأمم المتحدة يدعو إلى إنهاء الاقتتال في قطاع غزة.


 

ويدل على ذلك أن ألمانيا وفرنسا وبريطانيا أعلنت عن اعتزامها الدفع قدمًا لتبني قرار في مجلس اﻷمن الدولي حيال اﻷزمة في غزة بعد انهيار المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين يوم الثلاثاء الماضي.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان