رئيس التحرير: عادل صبري 01:00 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

ديلي ميل: أوباما يكتب بيان الخارجية المصرية في "أحداث ميزروي"

ديلي ميل: أوباما يكتب بيان الخارجية المصرية في "أحداث ميزروي"

محمود سلامة 20 أغسطس 2014 09:23

تناولت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أثر تطورات الأحداث فيما يتعلق بالاحتجاجات التي تشهدها ولاية ميزوري الأمريكية ورد الفعل المصري عليها، مشيرة إلى أن القاهرة "زادت طين أمريكا بلة" بعد أن ناشدت السلطات الأمريكية التهدئة وضبط النفس في تعاملها مع المحتجين خلال الأحداث التي وصفتها الصحيفة سخرية بـ"الربيع الأمريكي".


 
ولفتت الصحيفة إلى البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية الذي قالت فيه إنها تتابع الوضع في الولايات المتحدة عن كثب فيما يتعلق بتزايد وتيرة الشغب في ضاحية فيرجسون، ومطالبتها واشنطن بتوخي الحذر في التعامل مع المحتجين.
 
وأوضحت أن الحكومة المصرية تستخدم الآن ذات العبارات التي كانت تستخدمها واشنطن العام الماضي عندما أطاح الجيش بالرئيس الأسبق محمد مرسي، حيث قال أوباما لمصر آنذاك إن هناك حاجة للتهدئة وضبط النفس في التعامل مع المحتجين الإسلاميين.
 
وقالت إن البيان الصادر عن الخارجية المصرية جاء وكأنه نسخة من رسالة أصدرتها إدارة أوباما في يوليو 2013 عندما ناشد البيت الأبيض قوات الأمن المصرية ضبط النفس ﻷعلى درجةوتوخي الحذر في التعامل مع المتظاهرين من أنصار مرسي.
 
واعتبرت الصحيفة أن هذه الخطوة من جانب مصر تعد إجراءا غير معتاد، مشيرة إلى أن الغرابة تكمن في أن مصر تنتقد دولة تعد من أكبر المانحين لها، وأنه لم يتضح بعد لماذا أقدمت الحكومة المصرية على ذلك.
 
وأشارت الصحيفة أيضا إلى أنه بالرغم من توتر العلاقات بين القاهرة وواشنطن مؤخرا بسبب قتل قوات الأمن المصرية للمئات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين في أعقاب الإطاحة بمرسي، إلا أن الولايات المتحدة استأنفت إمداد مصر بالمعونة.
 
وادى مقتل الشاب الأسود مايكل براون على يد شرطي ابيض في الشارع يوم 9 أغسطس إلى تأجيج التوترات العرقية في ضاحية فيرجسون ذات الاغلبية السوداء.
 
وقالت الشرطة إن التقرير المبدئي لتشريح الجثة الذي قام به الطب العدلي في سانت لويس يشير الى أن براون تعرض لاطلاق نار، ولكنه لم يحدد عدد الرصاصات.
 
ولكن تقريرا مبدئيا اعدته جهت خاصة يشير الى انه اطلق عليه النار ست مرات على الاقل، منهما مرتان في الرأس.
 
وقال النائب الامريكي العام اريك هولدرانه امر أن تقوم جهات فيدرالية بتشريح الجثة في اقرب فرصة ممكنة.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان