رئيس التحرير: عادل صبري 07:17 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صحيفة أمريكية: الفوز بثقة سنة العراق ورطة للعبادي

صحيفة أمريكية: الفوز بثقة سنة العراق ورطة للعبادي

صحافة أجنبية

رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي

صحيفة أمريكية: الفوز بثقة سنة العراق ورطة للعبادي

حمزة صلاح 19 أغسطس 2014 19:30

أثارت صحيفة "يو إس إيه توداي" اﻷمريكية، الشكوك حول قدرة رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي، الذي ينحدر من نفس الحزب الطائفي الشيعي المنتمي إليه رئيس الوزراء المنتهية وﻻيته نوري المالكي، على أن يثبت اعتداله.


 

وأوضحت الصحيفة أن العبادي يواجه مهمة شاقة (هرقلية) للفوز بثقة السنيين الذين عزلتهم حكومة المالكي بشكل ممنهج ودفعهم الإحباط والسياسات الطائفية إلى الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعش”، وحينها سيتعين على العبادي إعادة بناء الجيش العراقي الذي أضعفه الانشقاقات والريبة بسبب تصرفات المالكي.


 

ونوهت الصحيفة عن أن الوﻻيات المتحدة تشن غارات جوية على مناطق تمركز مقاتلي داعش بهدف توحيد العراق وإعادة بناء حكومته وجيشه، وضم السنيين المتحالفين اﻵن مع داعش إلى جانب السلطات في محاربة التنظيم وطرد مقاتليه إلى خارج البلاد.


 

لكن هناك شكوكًا أيضًا في ما إذا كانت واشنطن ستستطيع هزيمة داعش في العراق دون إرسال قواتها هناك.


 

ورأت الصحيفة أنه ينبغي على الوﻻيات المتحدة في الوقت الراهن تغيير سياسة الاشتباك لديها وإدراك أن تنظيم داعش الذي يزداد قوة باستمرار، أصبح يشكل تهديدًا حقيقيًا على أمريكا.


 

وفي هذا السياق، تعتبر الغارات الجوية اﻷمريكية في العراق لمساعدة السلطات في استعادة السيطرة على سد الموصل، مشجعة، لكن في النهاية سيضطر الرئيس اﻷمريكي باراك أوباما إلى اختيار ما بين الحفاظ على الجنود اﻷمريكيين من الضرر وبين إنهاء الخلافة الإسلامية التي أعلنها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، وحينها سيختار أوباما الخيار الثاني.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان