رئيس التحرير: عادل صبري 05:24 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ديلي بيست: أوباما يشعل حربًا طالما حاول إخمادها

ديلي بيست: أوباما يشعل حربًا طالما حاول إخمادها

أحمد بهاء الدين 19 أغسطس 2014 12:57


"على الرغم من أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما عكف طوال معظم فترة رئاسته تضييق الخناق على الحرب على الإرهاب التي أشعلها سلفه جورج بوش الابن، بيد أن أوباما قد يشعل حاليًا فتيل الحرب العالمية الكبرى ضد الإرهاب من خلال تصديقه على التدخل العسكري الأمريكي في العراق للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية (المعروف بداعش).

 

هكذا استهل موقع (ديلى بيست) الأمريكي تحليله لتداعيات الدور الولايات المتحدة في قيادة حلفائها للتدخل عسكريا في العراق، وذلك في تقريره بعنوان "حرب أوباما في العراق،عودة للحرب العالمية على الإرهاب".


ورأى الموقع أن إدارة أوباما كانت قد أكدت مرارًا وتكرارًا على إنهاء الحرب على الإرهاب والقضاء على تنظيم القاعدة، ولاسيما سحب كافة القوات الأمريكية من العراق والاقتراب من سحب كافة القوات الأجنبية من أفغانستان، بهدف تحول أنظار أوباما صوب قارة آسيا للحد من تزايد نفوذ الصين، ولكنها تشعل حاليا فتيل الحرب التي طالما رغبت في إخمادها.


 

وتابع الموقع قائلا "لكن يبدو أن هذه الأوقات السعيدة للسياسة الخارجية قد ولت، فالتدخل الأمريكي في العراق حاليا قد يجر الجيش اﻷمريكي للانزلاق في المستنقع السوري ومن ثم إشعال فتيل الحرب العالمية على الإرهاب".


 

وأعتبر الموقع أن التدخل العسكري الأمريكي في العراق والذي قد يدفع حلفاء واشنطن للتدخل أيضا، جاء بهدف دحض تنامي نفوذ تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، للحيلولة دون محو حدود الشرق الأوسط الحديث، في إشارة إلى سعي تنظيم الدولة الإسلامية إلى "تطهير" المنطقة من الأقليات المسيحية والأزيدية، والأقليات الدينية الأخرى بالمنطقة.


 

وأشار إلى أن الإدارة الأمريكية تعتبر أن القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية يأتي في إطار الحرب على الإرهاب، منوهة إلى أنه بمجرد تحليل الرسائل التي يبعث بها العديد من  المقاتلين الأجانب المنتمين لتلك الجماعات المتشددة فنرى على الفور التهديد الخطير الذي يسببه هؤلاء لأمريكا والغرب.

واختتمت الموقع لافتا إلى أن  إدارة أوباما تعتقد أن العراق بحاجة إلى قيادة جديدة، ليس فقط لمواجهة الأزمة الحالية المتمثلة في انتشار مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، ولكن أيضًا لاستعادة ثقة الشعب العراقي في الديمقراطية، وهو ما يجعلها تنظر في نشر قواتها مرة أخرى في العراق حتى عودة الاستقرار.


 

اقرأ أيضا:


 

العراقية-تسيطر-على-مبانٍ-حكومية-في-تكريت">القوات العراقية تسيطر على مبانٍ حكومية في تكريت

داعش-سنهاجم-الأمريكيين-لو-أصابت-غاراتهم-أحد-مقاتلينا">داعش: داعش-سنهاجم-الأمريكيين-لو-أصابت-غاراتهم-أحد-مقاتلينا">سنهاجم الأمريكيين لو أصابت غاراتهم أحد مقاتلينا

العراق">بابا الفاتيكان يبارك التدخل العسكري في العراق

العراقي-استعدنا-سد-الموصل-كاملا">الجيش العراقي: العراقي-استعدنا-سد-الموصل-كاملا">استعدنا سد الموصل كاملا

كاميرون: "الدولة الاسلامية" قد تهدد بريطانيا

9 غارات أمريكية جديدة قرب أربيل وسد الموصل


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان