رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

اتفاق سري بين واشنطن وتل أبيب لإنهاء حصار غزة

ﻻ يشمل نزع أسلحة المقاومة

اتفاق سري بين واشنطن وتل أبيب لإنهاء حصار غزة

أحمد بهاء الدين 19 أغسطس 2014 10:24

في مفاجأة من العيار الثقيل، كشفت مصادر مطلعة في القدس النقاب عن اتفاق إسرائيل أمريكي سري على خطوات تهدف لتخفيف المعاناة الإنسانية وانهاء الحصار  المفروض على قطاع غزة بشكل تدريجي من خلال فتح المعابر .

ونقلت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية عن المصادر قولها "إسرائيل قامت بالتنسيق بالفعل مع الجانب الأمريكي لتحديد تفاصيل اتفاق مستقبلي دائم مع حركة (حماس).

 

وأضافت المصادر ذاتها أن إسرائيل والولايات المتحدة اتفقتا سرا على أن إسرائيل ستبدى موافقتها على رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل تدريجي، بدءا من فتح المعابر البرية وفي نهاية المطاف تسهيل حركة المرور البحري.


وأشارت الصحيفة إلى أنه بموجب الاتفاق فإن الإسرائيليين لن يعارضوا نقل مرتبات موظفي حماس في غزة وسوف يسمحون بإعادة تأهيل القطاع عن طريق المساعدات الدولية.

 

ورجحت المصادر ألا يشمل الاتفاق في القاهرة قضية نزع سلاح غزة، على الرغم من أن الولايات المتحدة ستدعم المطلب الإسرائيلي بمنع حماس من إعادة التسلح. وقالت إسرائيل إنها ستعمل بنشاط على إثارة القضية على الساحة الدولية.

 

وقالت المصادر إن وزير الخارجية الأمريكية جون كيري سيصل إسرائيل الأسبوع المقبل لإظهار الدعم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مفاوضاته مع الجانب الفلسطيني مشيرا إلى أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية تسير بشكل صحيح.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان