رئيس التحرير: عادل صبري 07:18 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بابا الفاتيكان يبارك التدخل العسكري في العراق

لحماية المسيحيين

بابا الفاتيكان يبارك التدخل العسكري في العراق

أحمد بهاء الدين 19 أغسطس 2014 09:31

أعلن فرانسيس الثاني بابا الفاتيكان مباركته للعمليات العسكرية التي تشنها الولايات المتحدة في العراق بهدف القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية (داعش سابقا) الذي تمكن من بسط نفوذه مؤخرا في عدة مناطق استراتيجية بالعراق، وأضحى مصدر تهديد متزايد للأقليات الدينية هناك، بحسب موقع ديلي بيست الأمريكي.


ونقل الموقع عن البابا قوله: "أدعم جميع الجهود المبذولة من أجل الحيلولة دون تعرض الأقليات الدينية في العراق لعدوان ظالم"، مطالبا بضرورة منع تنظيم الدولة الإسلامية من ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الأقليات الدينية.

وشدد فرانسيس على ضرورة عدم اقتصار مهمة وقف الجماعات المسلحة في العراق على دولة واحدة فحسب، داعيا لمناقشة الوضع في العراق داخل إطار الأمم المتحدة وإشراك المجتمع الدولي في تداعياته، في انتقاد ضمني للتدخل الأمريكي أحادي الجانب، بالرغم من ترحيبه بفكرة ضرب التنظيم المسلح.

واعتبر البابا أن استخدام القوة ضد العدوان الظالم الذي يهدد أمن الأقليات المسيحية والأزيدية في العراق،ضرورة مشروعة لحماية أمن الأقليات الدينية في العراق ، معربا عن قلقه على مختلف المجموعات التي لجأت إلى كردستان العراق، مع حرصه على عدم تمييز المسيحيين.

وأعلن البابا فرنسيس استعداده لزيارة العراق "اذا اقتضت الضرورة" للتعبير عن دعمه للاجئين المسيحيين ومن الديانات الأخرى في إقليم كردستان، وأدلى بتلك التصريحات في الطائرة التي كانت تعيده من كوريا الجنوبية إلى الفاتيكان.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن تلك التصريحات تثير تساؤلات حول تغير محتمل لموقف الكنيسة التقليدي الرافض لأي حل بالحرب.

ويجلس النازحون من الأقليات المسيحية والأزيدية بلا حول ولا قوة في مخيمات بالمنطقة الكردية شبه المستقلة في شمال العراق، بحسب الموقع.

وتابع ديلي بيست: "بعد ما رأوه من مقاتلي "الدولة الإسلامية" الذين لا يتورعون عن قطع الرؤوس وتنفيذ إعدامات جماعية، يفضل أبناء الطائفة الأ الخروج من العراق والابتعاد قدر المستطاع منه إلى دول مثل ألمانيا وغيرها من العوالم التي لا تعرف شيئا عن طقوسهم وعاداتهم. فالضربات الجوية الأمريكية على مواقع "الدولة الإسلامية" وتعهدات القادة الأكراد باستعادة القرى الأيزيدية لا تبث في قلوبهم الطمأنينة الكافية".


 

اقرأ أيضا:

داعش-سنهاجم-الأمريكيين-لو-أصابت-غاراتهم-أحد-مقاتلينا">داعش: داعش-سنهاجم-الأمريكيين-لو-أصابت-غاراتهم-أحد-مقاتلينا">سنهاجم الأمريكيين لو أصابت غاراتهم أحد مقاتلينا

العراق">بابا الفاتيكان: العراق">أنا مستعد لزيارة شمال العراق

داعش-سنهاجم-الأمريكيين-لو-أصابت-غاراتهم-أحد-مقاتلينا">داعش: داعش-سنهاجم-الأمريكيين-لو-أصابت-غاراتهم-أحد-مقاتلينا">سنهاجم الأمريكيين لو أصابت غاراتهم أحد مقاتلينا

العراقي-استعدنا-سد-الموصل-كاملا">الجيش العراقي: العراقي-استعدنا-سد-الموصل-كاملا">استعدنا سد الموصل كاملا

بريطانيا: الحرب ضد "الدولة الإسلامية" قد تستغرق شهورا

العراق">اجتماع طارئ في البرلمان الألماني لبحث أزمة العراق

و.تريبيون: "الدولة اﻹسلامية" تزحف نحو شمال أفريقيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان