رئيس التحرير: عادل صبري 12:48 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مصادر فلسطينية: التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

وإسرائيل تشكك في صحة التقارير..

مصادر فلسطينية: التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

معتز بالله محمد 18 أغسطس 2014 20:11

قال عضو بالوفد الفلسطيني في القاهرة إن الفصائل الفلسطينية المشاركة في مباحثات وقف إطلاق النار مع إسرائيل، أعلنت موافقتها على التوقيع على الورقة المصرية للتهدئة الدائمة.


وكشف المصدر -الذي رفض الكشف عن هويته- عن الوصول لاتفاق يتضمن وقف إطلاق النار مقابل تطبيق القضايا التي تم التوافق عليها، وهي: فك الحصار وإعادة إعمار غزة، وفتح المعابر، وتوسيع مساحة الصيد، على أن يتواصل بعد شهر البحث في قضيتي الميناء والأسرى، بجانب طرح مسألة إنشاء مطار وميناء بالقطاع خلال المرحلة الثانية من المفاوضات.


صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قالت إن إسرائيل لم تعلق حتى اللحظة على التقارير الفلسطينية، التي تؤكد التوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وليس عن مد فترة الهدنة، ونقلت الصحيفة عن عضو بالوفد الفلسطيني قوله إن المرحلة الثانية من الاتفاق تتضمن التباحث على إعادة إنشاء الميناء البري والمطار.


كذلك نقلت الصحيفة عن مصادر عربية، لم تكشف هويتها، أن الليلة ستشهد الإعلان عن التوصل لاتفاق نهائي بين إسرائيل والجانب الفلسطيني بشأن وقف دائم للنار، وأنه تم الاتفاق على فتح 6 معابر بين إسرائيل والقطاع، وفتح معبر رفح تحت إدارة السلطة الفلسطينية وبالتنسيق مع السلطات المصرية، ورفع كامل للحصار، وتوسيع مساحة الصيد لـ12 ميلاً، بالإضافة إلى إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في الضفة، مع تأجيل التفاوض بشأن إقامة المطار والميناء البحري لمدة شهر.


وتابعت الصحيفة، أنه بعد أكثر من يوم ونصف اليوم من شح المعلومات بشأن ما يجري في المفاوضات بالقاهرة، وعلى مدى ساعات ليل اليوم الاثنين، بدأت التقارير تتواتر بشأن الاتفاق الذي تم بلورته وبنوده.


"وبينما أعربت الفصائل الفلسطينية المختلفة عن تفاؤلها حيال احتمال عدم استئناف النيران عند منتصف الليل، فإن إسرائيل حرصت على التأكيد على أن الجيش الإسرائيلي مستعد للعودة للقتال”.


كما كشفت "يديعوت" عن توجه لإعادة جثتي الجنديين الاسرائيليين مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين، الشهر المقبل، مشيرة إلى أن إسرائيل قامت بالفعل برفع جزء من الحصار بالسماح للصيادين بالصيد في عمق 3 أميال، بينما يطالب الفلسطينيون بأن يصل العمق إلى 12 ميلاً بحريًا وفق اتفاق أوسلو.

 

موقع "والا" الإسرائيلي، قال إن مصادر أمنية إسرائيلية شككت في هذه التقارير، ونقل عن مصدر أمني كبير، أنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق لوقف إطلاق النار، وأن الوفد الإسرائيلي لم يغادر القاهرة بعد.

 

كذلك نقل الموقع عن مصدر سياسي في إسرائيل، قوله: "ليس هناك اتفاق بعد"، مشيرًا إلى أنه رغم نقطة الانطلاق في المباحثات غير المباشرة بين الطرفين، فإن الأمور لم تصل بعد حد الاتفاق، لذلك فإن الوزراء الإسرائيليين لم يتلقوا دعوة للاجتماع لمناقشة التفاصيل حتى اللحظة.

 

اقرأ أيضًا:

اوباما يؤكد هاتفيا لنتنياهو دعمه لجهود الوساطة المصرية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان