رئيس التحرير: عادل صبري 01:36 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ديلي ميل: ساركوزي قتل القذافي لدفن أسراره

ديلي ميل: ساركوزي قتل القذافي لدفن أسراره

صحافة أجنبية

رئيس الوزراء الفرنسي السابق نيكولاس ساركوزي مع القائد الليبي الراحل معمر القذافي

ديلي ميل: ساركوزي قتل القذافي لدفن أسراره

وائل عبد الحميد 18 أغسطس 2014 15:47

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن عميلا سريا فرنسيا قتل القائد الليبي السابق معمر القذافي بأوامر من الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولاس ساركوزي، بغرض دفن تفاصيل تمثل إحراجا للسياسي الأوروبي السابق.


وأضافت الصحيفة وفقا لمصادر لها إن ساركوزي، الذي حكم فرنسا من 2007-2012، قام بإرسال عملاء سريين لاختراق "عصابات ليبية" كانت تسعى للعثور على مكان اختباء القذافي بعدانهيار نظامه في أعقاب الثورة الليبية، وتدخل الناتو.


ونقلت الديلي ميل عن مصادر، من شمال إفريقيا، قولهم إن عميلا فرنسيا أطلق رصاصة على رأس القذافي أردته قتيلا.


وأشارت المصادر إلى أن السبب الذي دفع ساركوزي لإصدار تلك الأوامر هو خشيته من افتضاح أسرار صفقاته مع القائد الليبي الراحل وآخرين. إذا خضع الأخير للمحاكمة، وأضاف مصدر بطرابلس للصحيفة البريطانية: “ ساركوزي امتلك أسبابا كثيرة لمحاولة إسكات القذافي بأسرع ما يمكن".

 

يذكر أن القذافي كانت له علاقات وطيدة مع العديد من القادة الأوروبيين، بينهم رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني، ورئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير، لكن ساركوزي على وجه الخصوص تأثر بفضيحة تكشفت معالمها عام 2012، عندما ذكرت تقارير  أن العقيد الليبي مول حملته الانتخابية عام 2007 بمبلغ 50 مليون يورو، لكن السياسي الفرنسي السابق نفى بقوة تلك الادعاءات.

 

وكان محمود جبريل، الذي شغل منصب رئيس الوزراء المؤقت في أعقاب الإطاحة بالقذافي ، قد قال لفضائية مصرية عام 2012 إن عميلا أجنبيا اختلط مع الكتائب الثورية بغرض قتل القذافي.


كما نقلت وسائل إعلام إيطالية في ذلك الوقت عن مصادر قولها إن عميلا سريا فرنسيا وراء قتل القذافي في أكتوبر 2011.


ونقلت صحيفة كوريري ديلا سيرا الإيطالية عن مصادر دبلوماسية ليبية قولهم: “منذ بداية دعم الناتو للثورة الليبية، التي حظت بدعم خاص من ساركوزي، هدد ساركوزي بكشف تفاصيل علاقته مع الرئيس الفرنسي السابق، بينها ملايين الدولارات التي دفعها في انتخابات 2007”.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان