رئيس التحرير: عادل صبري 03:59 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

و.تريبيون: "الدولة اﻹسلامية" تزحف نحو شمال أفريقيا

تركز أنظارها على تونس وليبيا والجزائر

و.تريبيون: "الدولة اﻹسلامية" تزحف نحو شمال أفريقيا

أحمد بهاء الدين 18 أغسطس 2014 10:50

ذكرت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش سابقا) تمكن في الشهور القليلة الماضية من بسط سيطرته على أجزاء كبيرة من العراق وسوريا، لكنه يتطلع لمزيد من النفوذ، ولذا وضع دول شمال أفريقيا نصب أعينه.


ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مصادر إسلامية واستخباراتية غربية قولها: "تقوم داعش حاليا بشن عمليات مكثفة في محاولة لتجنيد مئات الأشخاص في دول شمال أفريقيا، وذلك بهدف إنشاء خلايا نائمة في عدة دول مثل الجزائر وليبيا والمغرب وتونس”.

وأشارت الصحيفة إلى أن عناصر من داعش تقوم حاليا بتنظيم وتشكيل خلايا جديدة لها في دول شمال أفريقيا عبر عدد من المقاتلين الذين يعودون لمسقط رأسهم في تلك الدول، مما يثير قلق شديد داخل حكومات تلك الدول من مغبة تمكن داعش من تشكيل قوة لها في البلاد.

وتابعت الصحيفة وفقا لمصادر مطلعة في تلك الدول: "إن داعش عكفت خلال الشهرين الماضيين على تغيير الاتجاه، والتركيز على إنشاء بنية تحتية لها في شمال أفريقيا"، من خلال استقطاب مئات الشباب لتجنيدهم لصالحها وإرسالهم للقتال في صفوفها في العراق وسوريا.

وتابعت بالقول: "إن داعش تحاول إقامة تحالفات مع الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة في شمال أفريقيا، من أجل تدعيم خططها الرامية لإقامة الخلافة الإسلامية في المنطقة.

وأشارت إلى أن داعش قامت بالتودد لجماعة "أنصار الشريعة" فرع تنظيم القاعدة النشط في ليبيا وتونس، حيث دشنت نداءات لتلك الجماعة للانضمام إليها وقسم الولاء للقائد أبو بكر البغدادي.

ونوهت الصحيفة إلى أن عدة دول بشمال أفريقيا شنت حملة اعتقالات خلال العام الجاري ضد عناصر مشتبه بها في دعمها لتنظيم الدولة الإسلامية.

وظهر التنظيم للمرة الأولى في سوريا قبل انتقاله إلى العراق وسيطرته على عدد من مدن البلاد المهمة ومنها الموصل ثاني أكبر المدن العراقية.

وفي الآونة الأخيرة، تعرضت جماعات المعارضة لهجمات من تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على مساحات شاسعة في سوريا والعراق.

وقد أصدر مجلس الأمن الجمعة قرارا بالإجماع يهدف إلى إضعاف التنظيمات "الجهادية" في سوريا والعراق عن طريق قطع التمويل عنها ومنع المسلحين الأجانب من الانضمام إليها.


 

داعش-الوليد-غير-الشرعي-للقاعدة-يواجه-الانتحار-السريع">داعشداعش-الوليد-غير-الشرعي-للقاعدة-يواجه-الانتحار-السريع">.. داعش-الوليد-غير-الشرعي-للقاعدة-يواجه-الانتحار-السريع">الوليد غير الشرعي للقاعدة يواجه الانتحار السريع

داعش-من-المدنيين">مواطن عراقي: داعش-من-المدنيين">غالبية ضحايا غارات الجيش ضد داعش من المدنيين

العراق">أوباما يفوض الجيش الأمريكي لتوجيه ضربات جوية في العراق

داعش-فى-الموصل">الحربية الأمريكية تنفذ داعش-فى-الموصل">14 داعش-فى-الموصل">ضربة جوية ضد داعش فى الموصل

العراق-في-مواجهة-داعش-ماشية-تنتظر-الذبح">جنود العراق في مواجهة داعشالعراق-في-مواجهة-داعش-ماشية-تنتظر-الذبح">.. العراق-في-مواجهة-داعش-ماشية-تنتظر-الذبح">ماشية تنتظر الذبح

صحيفة أسترالية: القاعدة المستفيد اﻷول من فشل الربيع العربي

مسؤول كردي: قوات البيشمركة استعادت سد الموصل

العراق-تحت-خطر-التقسيم">العراق تحت خطر التقسيم

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان