رئيس التحرير: عادل صبري 08:00 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ت. زمان: فوز أردوغان بالرئاسة يعرض اقتصاد تركيا للخطر

ت. زمان: فوز أردوغان بالرئاسة يعرض اقتصاد تركيا للخطر

حمزة صلاح 15 أغسطس 2014 19:35

قالت صحيفة "تودايز زمان" التركية إنَّ الانقسامات الحكومية المتمثلة في تناقض التصريحات الرسمية للمسؤولين الحكوميين حول مستقبل السياسات الاقتصادية في تركيا بعد فوز رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في انتخابات الرئاسة، علاوة على الشكوك في استبدال الوزراء التكنوقراط بشخصيات أقل كفاءة في الحكومة الجديدة، تثير المخاوف من إمكانية حدوث اضطرابات في اﻷسواق، فضلاً عن تعريض الاقتصاد التركي الهش إلى الخطر.

 

فقد هبطت الليرة إلى 2.1662 مقابل الدولار، من 2.1514 في أواخر التعاملات أمس الخميس، وأغلق المؤشر الرئيسي للأسهم التركية في بورصة إسطنبول منخفضًا 1.13% عند 76692.07 نقطة، مظهرًا أداء أضعف من المؤشر الأوسع للأسواق الناشئة الذي ارتفع 0.15%، واستقر عائد السندات الحكومية القياسية لأجل عامين عند 9.24%.

 

جاء ذلك بعدما توقعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني الدولي أن يستمر التوتر والغموض السياسي الذي يعصف بتركيا حاليًا حتى موعد إجراء الانتخابات البرلمانية في منتصف عام 2015، مؤكدة أن نتائج انتخابات رئاسة الجمهورية، التي اختير فيها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان رئيسًا، لن تكون قادرة على حل المعضلات الاقتصادية والمؤسسية الرئيسية في البلاد.

 

ونوهت الصحيفة إلى أن صعود أردوغان إلى الرئاسة يتداخل مع تطلعاته السياسية، حيث من المعروف أن أردوغان لم يعد يفضل نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية علي باباجان ومحافظ البنك المركزي التركي إردم باشجي اللذان طالما قاوما الضغوط من أجل خفض أسعار الفائدة.

 

وأضافت الصحيفة أن بعض الشخصيات الرئيسية السابقة في تركيا تتوقع حدوث رد فعل عكسي نتيجة لبعض القرارت غير الحكيمة، لاسيما وأن الوزراء اﻷتراك المسؤولين بصفة أساسية عن البرنامج الاقتصادي غير راضين عن انتقاد أردوغان القاسي للبنك المركزي.

 

وكانت وكالة موديز قد أعلنت عن منحها درجة الجدارة الائتمانية (التصنيف الائتماني) لتركيا يوم 8 أغسطس الجاري، أي قبل انتخابات رئاسة الجمهورية بيومين، لكن لم تصدر عنها أي تقارير حتى اﻵن، الأمر الذي أثار الدهشة والاستغراب بين خبراء الأسواق.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان