رئيس التحرير: عادل صبري 12:41 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فوكس نيوز: غزة تفقد أوباما سيطرته على نتنياهو

فوكس نيوز: غزة تفقد أوباما سيطرته على نتنياهو

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

فوكس نيوز: غزة تفقد أوباما سيطرته على نتنياهو

حمزة صلاح 14 أغسطس 2014 17:10

رأت شبكة (فوكس نيوز) الإخبارية الأمريكية، أن الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل حول العدوان الأخير على قطاع غزة قد قوضت تأثير إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وذكرت أن الخلاف الأمريكي - الإسرائيلي، ساهم في تهميش دور واشنطن لحد كبير في التفاوض بين حماس وإسرائيل، في الوقت الذي تحاول فيه مصر التوصل لهدنة طويلة الأمد بين الجانبين.


وأضافت الشبكة أن مسؤولي البيت الأبيض يعتبرون نتنياهو هو وكبار أعضاء حكومته الأمنية المصغرة "متهورون وغير جديرون بالثقة"، وفي المقابل، ينظر المسؤولون الإسرائيليون إلى إدارة أوباما على أنها "ضعيفة وساذجة”.

 

ويؤكد ما سبق تحذير نتنياهو لأوباما في وقت سابق الشهر الجاري من استمرار الضغط الأمريكي على إسرائيل لفرض الهدنة مع حركة حماس، وذلك بعد انهيار هدنة لم تدم طويلاً بسبب سقوط وابل من صواريخ حماس على إسرائيل.


ونوهت الشبكة عن أن العلاقات الدبلوماسية الأمريكية - الإسرائيلية، كانت تدهورت بشدة عندما رفض نتنياهو التعليق على مقترح سري لوقف إطلاق النار في غزة أرسله وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى الحكومة الإسرائيلية أواخر الشهر الماضي، وتسربت الوثيقة إلى وسائل الإعلام الإسرائيلية بعد ذلك، وهو ما أغضب مسؤولو واشنطن بشدة الذين اعتبروا هذه الخطوة "انتقامًا"، لتواصل كيري مع تركيا وقطر، أبرز دولتين داعمتين لحماس.


جدير بالذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية، أعلنت عن ارتفاع حصيلة قتلى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 1959 شهيدًا، فضلاً عن إصابة 10 آلاف و196 آخرين.


وأوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الخميس، أنه من بين الشهداء 470 طفلاً و343 امرأة و 88 مسنًا، بالإضافة إلى صحفي إيطالي، ومن بين الجرحى 3084 طفلاً، و1970 امرأة، و368 مسنًا.


ووفقًا لبيانات رسمية إسرائيلية، قُتل في هذه الحرب 64 عسكريًا، و3 مدنيين إسرائيليين، وأصيب حوالي 1008، بينهم 651 عسكريًا و357 مدنيًا، بينما تقول كتائب القسام إنها قتلت 161 عسكرياً، وأسرت آخر.


ووافق الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي، أمس الأربعاء، برعاية مصرية، على تمديد التهدئة في غزة، التي كان من المقرر أن تنتهي منتصف ليل الأربعاء الخميس، إلى خمسة أيام إضافية تنتهي مع آخر ساعات يوم الاثنين المقبل.


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان