رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

برافدا:عقوبات الغرب على روسيا تنعش الاقتصاد المصري

برافدا:عقوبات الغرب على روسيا تنعش الاقتصاد المصري

أحمد بهاء الدين 13 أغسطس 2014 17:36

رأت صحيفة (برافدا) الروسية، أن العقوبات الاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على روسيا، أتاحت فرصة مواتية لتعزيز التعاون الاقتصادي بين موسكو والقاهرة، ما يرجح النهوض بسوق المنتجات الزراعية في مصر.


وأوضحت الصحيفة الروسية أن العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على روسيا، أدت إلى تدابير روسية مضادة، أبرزها تقييد الواردات من المواد الغذائية من الدول الغربية التي فرضت العقوبات.


وفي الوقت نفسه، قدمت فرصة مواتية للمصدرين المصريين ولاسيما لسوق المنتجات الغذائية في كل من تركيا والأرجنتين.


وتابعت الصحيفة منوهة عن أهمية السوق الروسية للصادرات المصرية، موضحة أن وقف روسيا للعديد من وارداتها من الاتحاد الأوروبي يمكن أن يحقق طفرة في الصادرات المصرية، خاصة من الحاصلات الزراعية.


ونوهت عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد عقب مباحثاته مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود، أن مصر مستعدة لزيادة حجم صادراتها من المنتجات الزراعية إلى روسيا بنسبة 30% في القريب العاجل، بعد أن شهدت ارتفاعًا بنفس النسبة في وقت سابق، وأكد بوتين أن البلدين اتفقا على تسهيل وصول السلع المصرية إلى السوق الروسية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن العقوبات دفعت روسيا للبحث عن موردين جدد للمنتجات التي لم تعد موسكو تستوردها من عدد من الدول الغربية، في إشارة إلى أن رئيس هيئة الرقابة الزراعية الروسية سيرجي دانكفيرت ناقش الأسبوع الماضي مع ممثل وزارة الزراعة التركية إمكانية زيادة الصادرات التركية من الفواكه والخضار إلى روسيا.


وتجدر الإشارة إلى أن روسيا تخطط لتصدير 25 مليون طن من الحبوب في هذه السنة الزراعية، وبالتالي من الممكن أن تشكل حصة مصر خُمس حجم الصادرات الروسية من الحبوب.


وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لروسيا الاتحادية أمس، والتي تفقد خلالها بعض المعدات والتجهيزات العسكرية بمطار «سوتشي»، كما زار مجمع «الأورال» ومنطقة «روزا خوتر» السياحية، وصعد على متن الفرقاطة الروسية «موسكو»، وعقد مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان