رئيس التحرير: عادل صبري 09:12 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سفير إسرائيلي: انتقاد مصر لحصار غزة مراوغة لإرضاء العرب

بعد اتهامها بالانحياز للكيان الصهيوني..

سفير إسرائيلي: انتقاد مصر لحصار غزة مراوغة لإرضاء العرب

حمزة صلاح 12 أغسطس 2014 20:31

اعتبر سفير إسرائيل اﻷسبق إلى مصر، زفي مازل، بيان وزارة الخارجية المصرية الذي يؤكد فتح معبر رفح ويصف الحصار الإسرائيلي على غزة بأنه "غير إنساني"، ليس أكثر من محاولة لإرضاء الجمهور العربي والدولي، واتهام إسرائيل بالعدوانية تجاه الفلسطينيين.

وأضاف مازل، في تصريحات لصحيفة “جيروزاليم بوست” اﻷمريكية: “إنه نوع من رد الفعل المصري تجاه ما يقال في إسرائيل ووسائل الإعلام الدولية والعربية بأن مصر تنحاز إلى جانب إسرائيل ضد حركة حماس”.

وأكد مازل أن مصر ترى حكم حماس في غزة تهديدا لأمنها، وقاعدة لوجستية للإرهاب الجهادي في سيناء، حيث تمتلك حوالي 15 ألف جندي متمركزين هناك.

وتابع مازل أن وسائل الإعلام المصرية أولت اهتماما ضئيلا لصراع غزة، وبدلا من ذلك كزت في المقام اﻷول على القضايا الداخلية والاقتصادية، مثل الشروع في حفر قناة السويس الجديدة وبناء المناطق الصناعية والسياحية.

وشدد مازل: “من المفترض أن توظف هذه الاستثمارات التي تكلف المليارات حوالي 1 مليون شخص وتعزز التنمية في سيناء، مضيفا: “من أجل ضمان التنمية الاقتصادية في مصر، يحتاج الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى تحييد الإرهاب القادم من غزة وسيناء”.

وذكرت الصحيفة أن معبر رفح مفتوحا للحالات الإنسانية، ونقل المعدات الطبية، والطلاب، فيما رأى السفير الإسرائيلي أن "مصر لا تستطيع فتح معبر رفح للعبور الحر للأشخاص والبضائع، نظرا ﻷنه يشكل خطرا على الأمن".

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية المصرية قالت في بيان صحفي مؤخرا أن مصر تواصل جهودها الحثيثة لرفع الحصار غير الإنساني الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة، سواء من خلال اتصالاتها الثنائية أو في إطار المنظمات الدولية.

وأكد البيان أن مصر تحرص منذ بدء العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة على إبقاء معبر رفح الحدودي مفتوحا بشكل مستمر واستثنائي، والسماح بعبور الأشخاص وقوافل المساعدات الإنسانية واستقبال الجرحى والحالات الإنسانية للتخفيف من معاناة سكان القطاع.

وأضاف البيان أن عدد اﻷشخاص الذين عبروا من الاتجاهين بلغ أكثر من 7500 شخص، فيما تم السماح بنقل أكثر من 1200 طن من الأدوية والمستلزمات الطبية والمساعدات الغذائية إلى قطاع غزة بالتنسيق مع العديد من الدول العربية والأجنبية لتسيير وتسهيل إجراءات دخول هذه القوافل الإنسانية للقطاع.

وأعرب البيان عن استغراب "دأب البعض على الترويج لأمور تتناقض تماما مع الحقائق على أرض الواقع باستمرار فتح معبر رفح لعبور الأفراد والمساعدات الإنسانية، الأمر الذي يثير تساؤلات حول مغزى ودوافع والهدف من تكرار مثل تلك الادعاءات المجافية للواقع".


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان