رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الكرملين:المشاريع الاقتصادية والعسكرية تتصدر أجندة بوتين والسيسي

الكرملين:المشاريع الاقتصادية والعسكرية تتصدر أجندة بوتين والسيسي

أحمد بهاء الدين 12 أغسطس 2014 12:13

أعلن متحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) أن تطوير العلاقات الروسية المصرية في المجالات كافة وتنفيذ عدد كامل من المشاريع الاقتصادية والعسكرية المشتركة، ستتصدر أجندة المحادثات التي سيجريها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي في مدينة سوتشي الثلاثاء.

وأشار المتحدث باسم الكرملين إلى إمكانية إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الجمركي (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان)، فضلا عن التعاون العسكري الفني، وحل الأوضاع في قطاع غزة وبلدان الشرق الأوسط.

 

وأشار الكرملين إلى أن مواقف البلدين متطابقة كثيرا فيما يخص تسوية مختلف الأزمات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك في مسائل ضرورة وقف العنف في قطاع غزة وتسوية الوضع في ليبيا وسورية والعراق بالإضافة إلى مكافحة الارهاب الدولي.

 

وذكر المتحدث أن حجم التبادل التجاري بين روسيا ومصر في عام 2013 بلغ حوالي 3 مليارات دولار. وكان بوتين عبر في فبراير الماضي عن أمله في أن يرتفع حجم التبادل التجاري مع مصر إلى 5 مليارات دولار في أقرب وقت.


 

ورأى عدد من الخبراء الروسي أنه يمكن أن توقع مصر صفقة لشراء أسلحة ومعدات عسكرية بقيمة إجمالية تقارب ملياري دولار مع روسيا.


 

وتتطلع روسيا ومصر إلى زيادة التعاون العسكري الفني. وكان وزيرا خارجية ودفاع روسيا بحثا مع المسؤولين المصريين في القاهرة في نوفمبر الماضي، توريد أسلحة روسية لمصر. وتناولت المباحثات التي أجراها وزير الدفاع المصري، عبد الفتاح السيسي، في موسكو في فبراير عام 2014، نفس الموضوع.


 

وتعد هذه الزيارة الأولى للرئيس السيسي إلى روسيا، منذ توليه مهام منصبه، بينما تعد الثانية له خلال هذا العام، بعد زيارته الأولى في شباط الماضي حين زار العاصمة الروسية بصفته وزيرا للدفاع.


 

ويزور الرئيس السيسي روسيا الآن بعدما أعلن رئيس الحكومة الروسية عقوبات تجارية روسية مضادة للعقوبات الغربية ضد روسيا.


أقرأ ايضا:


 

السيسي-بموسكو" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">فيديو.. مراسم استقبال السيسي في روسيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان