رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الإعلان عن لجنة دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال بغزة

الإعلان عن لجنة دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال بغزة

صحافة أجنبية

دمار ألحقته آلة الحرب الصهيونية بغزة

طوارئ بالخارجية الإسرائيلية..

الإعلان عن لجنة دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال بغزة

معتز بالله محمد 11 أغسطس 2014 20:29

أعلن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الاثنين عن تشكيل لجنة التحقيق الدولية في جرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل خلال عدوانها على غزة، برئاسة البروفيسور في القانون الدولي وحقوق الإنسان من أصل كندي" وليام شاباس" والذي سبق وطالب بمحاكمة نتنياهو في الجنائية الدولية.

صحيفة" هآرتس" قالت إنه بعد أقل من ساعة على إعلان تشكيل اللجنة، بدأت إسرائيل في محاولات لنزع الشرعية عن أعضائها، وصرح المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية " يجال بلمور" أنه مع تبني قرار تشكيل اللجنة أكد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الخارجية أفيجدور ليبرمان أن مجلس حقوق الإنسان تحول إلى مجلس لـ" حقوق الإرهابيين" ولهيئة نتائج تحقيقاتها معروفة مسبقا.


 

وأضاف المتحدث الإسرائيلي:” إذا كانت هناك حاجة لتقديم دليل آخر على ذلك، فإن تعيين رئيس اللجنة الذي يعرف الجميع آرائه ومواقفه ضد إسرائيل، يثبت دون شك أن إسرائيل غير مستعدة لتوقع العدالة من هيئة كهذه وأن تقرير اللجنة قد كتب بالفعل وتحدد من سيوقع عليه".


 

كذلك تضم اللجنة المحامية البريطانية من أصل لبناني أمل علم الدين خطيبة الممثل السينمائي جورج كلوني، والتي سبق وشاركت كمستشار قانوني في في المحكمة الدولية الخاصة التي تشكلت في أعقاب مقتل رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.


 

ومن المفترض أن تقدم اللجنة تقريرها لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مارس 2015، وسوف تحقق اللجنة في انتهاكات القانون الدولي خلال الحرب على غزة وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.


 

“هآرتس" نقلت عن مسؤولين كبار بالخارجية الإسرائيلية أنه ومنذ أن قرر مجلس حقوق الإنسان تشكيل لجنة التحقيق قبل أكثر من أسبوع، حاولت إسرائيل التأثير على تشكيلها، فتوجهت للوﻻيات المتحدة، واستراليا وألمانيا وبريطانيا وحلفاء آخرين، مطالبة هذه الأطراف بالتأثير على تشكيل اللجنة بحيث يبدو" متوازنا".


 

اقرأ أيضا..


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان