رئيس التحرير: عادل صبري 07:17 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كلينتون: سياسة أوباما الخارجية فاشلة

كلينتون: سياسة أوباما الخارجية فاشلة

أحمد بهاء الدين 11 أغسطس 2014 11:27

نأت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة ومرشحة الرئاسة المحتملة هيلاري كلينتون بنفسها عن سياسة الرئيس باراك أوباما الخارجية، منتقدة بشدة سياسة الأخير في منطقة الشرق الأوسط، وخاصة عدم التدخل في الصراع الدائر بسوريا في الوقت المناسب مما قوّى شوكة الجماعات المتشددة.


 

وذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية أن كلينتون- في خطوة غير مسبوقة- انتقدت بشدة سياسة أوباما في التعامل مع الأزمة السورية، معتبرة أن تأخر التدخل الأمريكي في سوريا يعد بمثابة فشل ذريع، إضافة لاستنكارها الدعم الضعيف للغاية من جانب واشنطن للسوريين الذين انتفضوا ضد الرئيس السوري بشار الأسد، مما ترك في سوريا فراغًا ملأه الإسلاميون المتشددون وذلك نتيجة عدم تقديم المساعدة العسكرية للمعارضة.


 

وأوضحت كلينتون "أن فشل الإدارة الأمريكية في تقديم مساعدة فعالة لبناء قوة قتالية حقيقية تشمل قادة المعارضة السورية الذين أشعلوا فتيل الاحتجاجات في البلاد، بما في ذلك العديد من الإسلاميين والعلمانيين، خلق فراغا ملأه اليوم الجهاديون”.


 

وفي نفس السياق انتقدت أيضا كلينتون سياسة أوباما إزاء التعامل مع الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، معربة عن دعم قوي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي تشهد علاقته توترا ملحوظا مع الرئيس الأمريكي.


 

  وقالت كلينتون "أعتقد أن إسرائيل فعلت الصواب للرد على صواريخ حماس، وأن إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها، ولكن الخطوات التي اتخذتها حماس بنشر منصات الصواريخ والتحكم والقيادة ومداخل الأنفاق في مناطق مدنية، صعّب موقف إسرائيل في الرد عليها وتدميرها".


 

وتابعت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة زاعمة "أن إسرائيل اتخذت خطوات كافية لمنع قتل المدنيين الفلسطينيين بما فيهم الأطفال، ولكننا جميعا نرتكب الأخطاء".


 

وأشارت الصحيفة إلى أن كلينتون شغلت منصب وزيرة خارجية أوباما خلال فترة ولايته الأولى كرئيس، قبل تنحيها عن منصبها في أوائل عام 2013، حيث كانت كلينتون جزءا من الإدارة الأمريكية خلال بداية الانتفاضة السورية، وهناك العديد من التوقعات بترشح هيلاري عن الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة المقرر عقدها في عام  2016  .


 

اقرأ أيضا:


 

ماكين: أوباما يجهل تماما خطورة داعش

نتنياهو يستغيث بأمريكا لمنع التحقيق بارتكابه جرائم حرب بغزة

عسكريون لأوباما: أرسلوا الأباتشي لمصر حفاظا على مصالحكم

عودة مصر للاتحاد الإفريقي تجبر أوباما على دعوة السيسي لقمة أغسطس

كومنتارى: أوباما تأخر فى وضع إطار لعلاقته بمصر

تايم: هذه هي نهاية العراق

سوريا-والعراق">سناتور أمريكي: سوريا-والعراق">أوباما وبوش شريكان في مصائب مصر وسوريا والعراق


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان