رئيس التحرير: عادل صبري 07:25 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أصوات قرية كولن تذهب لأوغلو

أصوات قرية كولن تذهب لأوغلو

صحافة أجنبية

فتح الله كولن

أصوات قرية كولن تذهب لأوغلو

وائل عبد الحميد 10 أغسطس 2014 19:19

قالت صحيفة ديلي صباح التركية إن غالبية الأصوات الانتخابية في لجنة قرية "كروكوك" التابعة لمحافظة أرضروم التركية مسقط رأس الداعية الإسلامي محمد فتح الله كولن ذهبت لصالح المرشح أكمل الدين إحسان أوغلو منافس رجب طيب أردوغان، الذي تأكد فوزه في انتخابات الرئاسة.

وأضافت أن أوغلو فاز في تلك اللجنة بـ 167 صوتا، فيما فاز أردوغان بـ 53 صوتا، بينما كان نصيب المرشح الثالث صلاح الدين دمرتاش صوتا يتيما، بحسب الصحيفة.

وأضافت ديلي صباح أن الكثير من الانتقادات وجهت لكولن، جراء تعليقاته السياسية المتضاربة، وأشارت إلى تصريحات سابقة له منذ سنوات بأنه ليس سياسيا، ولا يعتزم المشاركة في الانتخابات، لكنه في الانتخابات الحالية روج لصالح إحسان أوغلو، حين أشار لأنصاره إلى أن صوته سيذهب للرئيس السابق لمنظمة التعاون الإسلامي.

وتابعت الصحيفة أن وسائل الإعلام الموالية لكولن قامت بدور أيضا في الترويج للمرشح إحسان أوغلو، ولفتت إلى أن "حركة كولن" متهمة باختراق مؤسسات الدولة بغرض إسقاط حكومة أردوغان والتنصت على المكالمات الهاتفية لمسؤولين حكوميين.

وذكرت تقارير أن تحالفا من 9 أحزاب تركية قامت بدعم أكمل الدين إحسان أوغلو، وذلك من أصل 15 حزبا سياسيا تركيا، إلا أنه في النهاية نجح في التفوق بفارق كبير، مكنه من الفوز، دون الحاجة لجولة إعادة.

وتشير النتائج الأولية إلى حصول أردوغان على نسبة تناهز 52 % على الأقل، فيما حصل أوغلو على نسبة تناهز 38 %، في الوقت الذي حصل دمرتاش على ما يناهز 9%.

وتنافس ثلاثة مرشحين خلال انتخابات الرئاسة  التركية التي جرت مراسمها اليوم الأحد، وهم "رجب طيب أردوغان"، مرشح حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، و"أكمل الدين إحسان أوغلو"، المرشح التوافقي لعدد من أحزاب المعارضة أبرزها "الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية" أكبر حزبين معارضين، و"صلاح الدين دميرطاش" مرشح حزب "الشعوب الديمقراطي"

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان