رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

AFP : توافق فلسطيني على إدارة السلطة لمعبر رفح وتأجيل الميناء

AFP : توافق فلسطيني على إدارة السلطة لمعبر رفح وتأجيل الميناء

صحافة أجنبية

الوفد الفلسطيني بالقاهرة

AFP : توافق فلسطيني على إدارة السلطة لمعبر رفح وتأجيل الميناء

معتز بالله محمد 09 أغسطس 2014 16:03

كشف مصدر من الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة لوكالة الأنباء الفرنسية عن تبلور صيغة جديدة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة تم التوافق عليها داخل الوفد وتقضي بإدارة السلطة الفلسطينية لمعبر رفح، مقابل تأجيل الحديث عن إنشاء ميناء بحري في غزة.


 

وأكد المصدر الذي لم تكشف الوكالة الفرنسية عن هويته أن حركتي فتح وحماس قد اتفقتا على التفاصيل المتعلقة بتشغيل المعبر.


 

موقع "والا" الإسرائيلي علق على هذا التقرير قائلا: أثار المطلب الخاص بإقامة ميناء بحري في قطاع غزة معارضة شديدة سواء من قبل مصر أو إسرائيل، هذه المعارضة مردها سببان: الأول أمني والثاني سياسي، فقد رفضت مصر ( المطلب) حتى قبل وصول الوفد الإسرائيلي للقاهرة".


 

وأضاف: "من ناحية أمنية يدرك الطرفان (المصري والإسرائيلي) أن حماس سوف تستغل إقامة الميناء في إدخال أسلحة متطورة لقطاع غزة، من ناحية سياسية، يعتقدون في مصر وإسرائيل أن مجرد فتح النقاش حول إقامة ميناء بحري في هذا التوقيت سوف يشكل إنجازًا قويًا لحماس".


 

من جهتها علقت صحيفة "يديعوت أحرنوت" بالقول: "كما هو معروف، فمع وصول الوفد الفلسطيني أوضح المصريون للجانب الفلسطيني أن موضوع الميناء والمطار لا يمكن طرحه خلال المفاوضات الحالية مع إسرائيل وأنه قد يطرح للنقاش في وقت لاحق".


 


وتابعت الصحيفة: "بالنسبة لمصر فإن الموضوع الأهم في المفاوضات هو أن تسمح إسرائيل بإدخال المساعدات الإنسانية وفتح ممر إنساني للغزاويين لمنع حدوث غليان في مصر على خلفية ما يحدث في غزة".

اقرأ أيضا:

ميناء غزة ...عقدة في حلق مفاوضات التهدئة

حماس على طريق الاعتراف الدولي

رئيس المخابرات يستقبل الوفد الفلسطيني لبحث مطالب التهدئة

الوفد الفلسطيني في القاهرة تحصيل حاصل

هآرتس: مصر تطيح بمشعل وهنية وتلعب بأبو مرزوق

وفد إسرائيلي يصل القاهرة للتفاوض على الهدنة

الإذاعة العبرية: توقعات بانضمام إسرائيل لمفاوضات القاهرة خلال يومين

أبومازن يطالب بتدخل دولي لإنقاذ مفاوضات القاهرة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان