رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فوضى الدول العربية جعلت إسرائيل متهورة

فوضى الدول العربية جعلت إسرائيل متهورة

صحافة أجنبية

كريكاتير بريشة أمية جحا

فايننشال تايمز.

فوضى الدول العربية جعلت إسرائيل متهورة

وكالات 05 أغسطس 2014 05:57

اعتبرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية في تقرير لها اليوم الثلاثاء ان  الفوضى والاضطرابات التي تعم الدول العربية أثر على الأحداث الجارية في المنطقة، مما جعل إسرائيل "دولة متهورة ولا مبالية في تصرفاتها".


وقال جدعون راشمن في مقال له بعنوان "الفوضى العربية جعلت إسرائيل متهورة وراضية عن أفعالها " إنه عندما انتقد الناطق باسم البيت الأبيض القصف الإسرائيلي لمدرسة تابعة لأمم المتحدة في غزة يحتمي فيها مدنيون، شعر بوجود تغيير ملموس في اللهجة الأمريكية المستخدمة تجاه إسرائيل، إذ أن أمريكا لم تنتقد إسرائيل بتاتا".

 

 وأضاف كاتب المقال أن " صديقاً له نبهه إلى أن الرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريغان انتقد إسرائيل في السابق، وذلك خلال مكالمة هاتفية أجراها مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن حينها واصفاً الغزو الإسرائيلي لبيروت الغربية بمثابة محرقة"، مشيراً إلى أن قتل المئات من المدنيين ليس أمراً جديداً على الجيش الإسرائيلي، كما انه ليس بجديد أيضاً جميع تلك الاحتجاجات العالمية المصاحبة إليها.

 

وأوضح أن "إسرائيل مستفيدة اليوم من حالة الفوضى والاضطرابات التي تعم الدول العربية. فسوريا والعراق وليبيا تعاني من صراع يمزقها، أما الحكومة المصرية فقد قتلت المئات من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة، كما انها تعتبر "حماس" تنظيماً متفرعاً من الجماعة"، مضيفاً أن السعودية والتي تعتبر من أقوى الدول العربية من أكثر المعادين لحماس".

 

وختم بالقول إن الظروف السائدة حالياً في المنطقة قد تتغير في أي لحظة، لتحول حماس إلى حركة ذات تنظيم معتدل مقارنة بالتنظيمات الناشئة حديثاً كتنظيم الدولة الاسلامية في بلاد الشام والعراق (داعش)، إلا أن إسرائيل المهووسة بالأمن التي يساندها اليمين، قد توقفت عن التفكير بالمستقبل".

 

يشار إلى ان إسرائيل بدأت في السابع من الشهر الماضي، حرباً على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل 1867 فلسطينياً، و9470 جريحا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

 

ووفقا لبيانات رسمية إسرائيلية، قتل 64 عسكرياً و3 مدنيين إسرائيليين، وأصيب حوالي 1008، بينهم 651 عسكرياً و357 مدنياً.

 

بينما تقول كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها قتلت 161 عسكريا، وأسرت آخر.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان