رئيس التحرير: عادل صبري 03:06 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

و.جورنال: اقتصاد شمال إفريقيا يتجاوز الخليج خلال عام

و.جورنال: اقتصاد شمال إفريقيا يتجاوز الخليج خلال عام

حمزة صلاح 03 أغسطس 2014 23:45

رأت مؤسسة "كابيتال إيكونوميكس" البريطانية للأبحاث أن هناك إمكانية لتفوق اقتصادي" target="_blank">النمو الاقتصادي في دول شمال إفريقيا على دول الخليج العربي خلال العام المقبل، مشيرة إلى أنه بعد ثلاث سنوات من ثورات الربيع العربي، تصب التقديرات الاقتصادية اﻷخيرة في صالح دول شمال إفريقيا، رغم أن تلك الدول لا تزال تواجه تحديات كبيرة تتعلق بالحساب الجاري والعجز المالي.

 

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" اﻷمريكية عن محللين واقتصاديين في مؤسسة كابيتال إيكونوميكس قولهم إن هناك عودة تدريجية للاستقرار السياسي في مصر وتونس، بما يحفز التعزيز التدريجي للنمو الشامل هناك على مدار العامين المقبلين.

 

وفي الوقت ذاته، رجح المحللون أن يتباطأ اقتصادي" target="_blank">النمو الاقتصادي في الخليج العربي، نظرا لتلاشي الازدهار في إنتاج النفط والغاز الذي استمر طوال العقد الماضي، وكذلك تحوُّل السياسة المالية لتصبح أقل دعما للاقتصاد.

 

وتقدر مؤسسة كابيتال إيكونوميكس: “الصورة الشاملة توضح أن النمو في شمال إفريقيا يمكن أن يتخطى النمو في دول الخليج خلال العام المقبل".

 

ومن أبرز النقاط التي استندت المؤسسة عليها في تقريرها أنه من المقرر أن يتباطأ اقتصاد السعودية على مدى السنوات القليلة المقبلة، مع ارتفاع الإنفاق الحكومي، وانخفاض النمو في قطاعات النفط.

 

وهناك مخاوف تلقي بظلالها على التوقعات الاقتصادية في الإمارات، منها مشكلة العقارات في دبي واستمرار ديون الشركات الإماراتية الكبيرة.

 

كما يعني برنامج الاستثمار الطموح لدى قطر أن هذه الدولة الصغيرة ستظل أفضل اقتصاد في الخليج على مدى السنوات القليلة المقبلة.

 

على الجانب اﻵخر، ينتعش الاقتصاد المصري تدريجيا عقب "الثورة الثانية" التي اندلعت الصيف الماضي، رغم استمرار الاضطرابات السياسية في البلاد، ومع ذلك تنفذ الحكومة الجديدة إصلاحات تجعل التوقعات الاقتصادية إيجابية.

 

وأيضا ينتعش الاقتصاد في تونس جراء استعادتها الاستقرار السياسي وتسارع النمو في التجارة مع شركائها الرئيسيين في منطقة اليورو.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان