رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"بيجين- السادات": أنفاق حماس تهزم تقنيات جيش اﻻحتلال

"بيجين- السادات": أنفاق حماس تهزم تقنيات جيش اﻻحتلال

أحمد بهاء الدين 02 أغسطس 2014 14:24

كشف تقرير إسرائيلي النقاب عن أن الجيش الإسرائيلي يفتقر إلى التكنولوجيا اللازمة لمواجهة الأنفاق التي شيدتها حركة حماس ما بين قطاع غزة وتل أبيب .

 

وأوضح التقرير الأمني الصادر عن مركز بيجن- السادات للدراسات الاستراتيجية بعنوان "حرب حماس تحت الأرض" -حسبما ذكرت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية- أن قدرات الجيش الإسرائيلي تعجز عن تحديد أماكن أنفاق حماس مما يحول دون تدميرها، على الرغم من انتشارها بكثافة في العديد من المناطق بين قطاع غزة ومدينة تل أبيب .

 

وأقر مركز بيجن بأن جميع أفرع القوات المسلحة الإسرائيلية لا تمتلك المعدات أو الخبرة اللازمة لتدمير المنشآت والأنفاق التي طالما حفرتها حركة حماس وحلفاؤها على مدار السنوات الأخيرة.

 

وقال التقرير "لم يطور الجيش الإسرائيلي أي تكنولوجيا حتى الآن تمكنه من الكشف عن مساحة وحجم الأنفاق وعمقه تحت سطح الأرض أكثر من بضعة أمتار، مما يحول دون تمكن الجيش الإسرائيلي من مواجهة الحرب التي تشنها حماس من تلك الأنفاق ".

 

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يستخدم أجهزة مثل الكشف عن الزلازل أو الرادار الصوتي للكشف عن الأنفاق، بيد أن هذه الأجهزة لا تستطيع الكشف عن مسار الأنفاق.

 

وقال مؤلف التقرير ايادو هيشت المحاضر بكلية الدفاع وقيادة الأركان الإسرائيلية: إن إسرائيل تحتاج إلى معلومات استخبارتية دقيقة لتحديد مئات الأنفاق في قطاع غزة، زاعمًا أن الأنفاق تبدأ من المنازل والمدارس والمساجد .

 

وتابع قائلا "إنّ الأنفاق التي تحفرها حماس تمتد لحوالي 20 مترا إلى تحت الأرض، وهو ما يجعل العثور عليها شبه مستحيل بواسطة الأجهزة المعتادة للكشف عن الأنفاق تحت الأرض حيث إن فعاليتها تمتد لعدة أمتار فحسب".

وقال التقرير: إن حماس بدأت استخدام الأنفاق لمهاجمة إسرائيل في وقت مبكر من العام 2001، وبحلول 2008 تمكنت حماس من بناء متاهة من المخابئ الخرسانية التي تربط الأنفاق في جميع أنحاء قطاع غزة لتسهيل الهجمات ضد وحدات الجيش الإسرائيلي.

 

وأصدر المركز الإسرائيلي تقريرها في خضمّ التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وتدميرها لعدد من الأنفاق، على الرغم من "الضغوط" الغربية لوقف إطلاق النار من جانب واحد.


اقرأ أيضا :

ارتفاع ضحايا غزة إلى 1700شهيدًا و 8900 مصابًا

إسرائيل-لن-تشارك-في-مفاوضات-القاهرة">هآرتس: إسرائيل لن تشارك في مفاوضات القاهرة

فلسطين">جنود الاحتلال ينحنون أمام شهداء المقاومة في سماء فلسطين

إسرائيلية">القبة الحديدية تعترض 7 صواريخ فوق عدة مدن إسرائيلية

بيزنس تايمز: مصر لديها مصلحة مباشرة في التهدئة بغزة

فلسطينيين-في-استهداف-إسرائيلي-لسيارة-إسعاف">استشهاد 5 فلسطينيين في استهداف إسرائيلي لسيارة إسعاف

إستشهاد عضو وايت نايتس الزمالك بغزة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان