رئيس التحرير: عادل صبري 01:21 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اﻷتراك ينتخبون رئيسهم ﻷول مرة في التاريخ

اﻷتراك ينتخبون رئيسهم ﻷول مرة في التاريخ

صحافة أجنبية

المرشحون الثلاثة لانتخابات الرئاسة التركية

وسط توقعات بفوز أردوغان..

اﻷتراك ينتخبون رئيسهم ﻷول مرة في التاريخ

حمزة صلاح 31 يوليو 2014 20:57

توجه الناخبون الأتراك المقيمون في الخارج لأول مرة إلى صناديق الاقتراع الخميس للإدلاء بأصواتهم في انتخابات رئاسية تعد الأولى من نوعها؛ إذ للمرة الأولى في تاريخ تركيا يتم انتخاب رئيس للبلاد بالاقتراع الشعبي المباشر، وهي المرة الأولى أيضًا التي يتمكن فيها الأتراك المغتربون من المشاركة في التصويت في بلدان إقامتهم، بحسب صحيفة “تودايز زمان” التركية.

 

ويخوض الانتخابات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو، والسياسي الكردي صلاح الدين ديميرتاس، وسط توقعات بفوز أردوغان بالرئاسة.

 

وفتحت عدة مكاتب للاقتراع أبوابها الخميس في ألمانيا وأستراليا ودول أخرى لاستقبال الناخبين، حيث يحق لما يقرب من 2.8 مليون تركي مغترب، يعيش نصفهم في ألمانيا، المشاركة في الانتخابات والإدلاء بأصواتهم في مناطق تواجد البعثة الدبلوماسية التركية، غير أن اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أشارت إلى تسجيل 250 ألف ناخب مغترب فقط في كشوف الناخبين.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن التصويت بالخارج يكون في الفترة ما بين 31 يوليو وحتى 3 أغسطس، ويكون موعد إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية داخل تركيا في 10 أغسطس، بحسب اللجنة العليا للانتخابات التركية.

 

فيما يكون تصويت الأتراك بالخارج في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية – في حال الحاجة إليها – في الفترة ما بين 17 و20 أغسطس، ويكون إجراء الجولة الثانية للانتخابات داخل تركيا في 24 أغسطس.

 

ووفقًا لتقارير إعلامية، يتوقع أن تشهد الانتخابات الرئاسية التركية بالخارج إقبالاً كثيفًا من الأتراك المغتربين.

 

وألمحت الصحيفة إلى أن منصب الرئيس في تركيا رمزي إلى حد كبير، لكن أردوغان، أقوى منافس في الانتخابات والذي هيمن على مقاليد السياسة التركية لأكثر من عقد، كان أشار إلى أنه لو تم انتخابه، فسيحكم بأكبر قدر يملكه من السلطة، كما تمتع به كرئيس للوزراء، وذلك من خلال تفعيل صلاحيات رئاسية كامنة، منها الحق في استدعاء مجلس الوزراء لعقد اجتماعات.

 

يذكر أن انتخابات الرئاسة التركية الحالية هي الأولى التي ينتخب فيها الشعب التركي رئيس الجمهورية، وفق التعديلات الدستورية التي جرت عام 2010، بعد أن كان البرلمان التركي هو من يختار رئيس البلاد، وتنتهي الولاية الحالية للرئيس التركي عبد الله جول في 28 من أغسطس الجاري.

 

وأظهر استطلاع أجراه مركز "بيو" الأمريكي للأبحاث، أن الأتراك منقسمون بالتساوي بين ما يشعرون به حيال أردوغان، إذ يقول 48% منهم، إن لديه تأثيرًا جيدًا على البلاد، فيما قالت نفس النسبة إن تأثيره سلبي.

 

وكان الاستطلاع أجرى على 1001 شخص، من 11 إبريل إلى 16 مايو، وتبلغ نسبة الخطأ فيه 4.5%.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان