رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

لتضامنهم مع غزة.. اليهود يقاطعون متاجر العرب في إسرائيل

 لتضامنهم مع غزة.. اليهود يقاطعون متاجر العرب في إسرائيل

صحافة أجنبية

متجر عربي في الناصرة

لتضامنهم مع غزة.. اليهود يقاطعون متاجر العرب في إسرائيل

معتز بالله محمد 30 يوليو 2014 20:07

أظهر استطلاع للرأي أُجرِي مؤخرًا أن نحو 67 % من المستهلكين اليهود قرروا مقاطعة المحال والمتاجر التي يملكها عرب أو تقوم بتشغيل عمال عرب، ردا على احتفائهم بانتصارات المقاومة الفلسطينية وقتلها 56 جنديًا من جيش الاحتلال.

 

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه أحد معاهد الدراسات لصالح موقع "جلوبيس" الإسرائيلي فإن فلسطيني 48 أو ما يطلق عليهم فلسطيني الداخل ينشرون الكثير من المواد المؤيدة للمقاومة وحركة حماس على مواقع التواصل الاجتماعي، والمعادية للجنود الصهاينة، معتبرًا أنهم ورغم حملهم الهوية الإسرائيلية إلا أنهم إسرائيليون فقط على الورق ولا شيء يمكن سلخهم عن انتمائهم العربي.

 

الموقع أكد أن الحديث يدور عن عدد من العاملين العرب في عدة مراكز تجارية وشبكات تجارة تجزئة شهيرة في إسرائيل مثل "سوبر فارم" و"همشبير لتسرخان"و "فوكس" وغيرها.

 

وأضاف: "كشف الاستطلاع أن المستهلكين اليهود غير متسامحين: 57% ممن تناولهم الاستطلاع أعلنوا أنهم سيقاطعون الشبكات والمتاجر التي ستستمر في تشغيل العرب الذين يتحدثون بكراهية تجاه إسرائيل والجيش".

 

النسبة الأكبر ممن قالوا إنهم سيقاطعون متاجر العرب كانت من اليهود الروس (78%) كذلك شريحة المستوطنين حيث أكد 74 % منهم أنهم بصدد اتخاذ هذا القرار، بينما تقل النسبة بين المثقفين والأغنياء.

 

ولم يكن إعراب فلسطيني 48 عن تضامنهم مع إخوانهم في غزة عبر مواقع التواصل الاجتماعي السبب الوحيد، بل أيضًا لتعبيرهم عن هذا التضامن من خلال التظاهرات المؤيدة للمقاومة والتي انطلقت في الكثير من البلدات الفلسطينية المحتلة عام 48 مؤخرًا.

 

يقول "جلوبس" إن معطيات الاستطلاع تتناغم مع الواقع على الأرض، فمن تجول السبت الماضي في بلدة الناصرة، التي كثيرا ما تشهد زيارة آلاف اليهود لاسيما خلال الإجازات يجد المدينة خالية من الزوار اليهود، ولا يجد يهودي واحد في مطعم الرضا الشهير هناك، منذ بدء إسرائيل العملية العسكرية في غزة.

 

ويصل عدد فلسطيني 48 إلى نحو مليون ونصف نسمة أي ما يزيد على 20 % من إجمالي سكان إسرائيل.

 

اقرأ أيضًا:

 

موقع إسرائيلي: التركيز الإعلامي على غزة يخدم الأسد وداعش

مستوطنون هاربون من المقاومة: أصبحنا لاجئين

وزير إسرائيلي: وجودنا في خطر

حماس: التهدئة الإسرائيلية بلا قيمة

وزير إسرائيلي: سنجد محمد الضيف وسنغتاله

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان