رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العفو الدولية لواشنطن: أوقفوا تسليح إسرائيل

العفو الدولية لواشنطن: أوقفوا تسليح إسرائيل

صحافة أجنبية

نتنياهو وأوباما

العفو الدولية لواشنطن: أوقفوا تسليح إسرائيل

محمود سلامة 30 يوليو 2014 12:21

طالبت منظمة العفو الدولية الإدارة الأمريكية بالتوقف عن تزويد إسرائيل بالأسلحة، وذلك على خلفية العدوان على قطاع غزة الذي أودى بأرواح نحو 1300 من سكان القطاع، بينهم نساء وأطفال، علاوة على ما يقرب من ثمانية آلاف جريح.

 
وأصدرت المنظمة بيانًا مرفقًا بخطاب مناشدة موجه إلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمطالبته بوقف عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل على وجه السرعة، والدفع في اتجاه فرض الأمم المتحدة حظرا على توريد الأسلحة إلى جميع أطراف النزاع، وطلبت ممن يوافقون على ذلك توقيع المناشدة بهدف الوصول إلى عشرة آلاف توقيع.

وقالت المنظمة في بيانها إن "العملية العسكرية الإسرائيلية قتلت من الأطفال أكثر مما قتلت من المقاتلين، فلنقم بدعوة حكومة الولايات المتحدة، المزود الرئيسي لإسرائيل بالأسلحة حتى يومنا هذا، إلى أن توقف على وجه السرعة عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل، وإلى أن تدفع في اتجاه فرض الأمم المتحدة حظرًا على توريد الأسلحة إلى جميع أطراف النزاع."


وأضافت أن الجيش الإسرائيلي استخدم مجموعة متنوعة من الأسلحة التقليدية كالبنادق والعيارات النارية والصواريخ والطائرات بلا طيار والمقاتلات النفاثة والمدفعية والدبابات والعربات المصفحة والقطع البحرية "لارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في غزة"، مؤكدة أنه قد حان الوقت لحكومة الولايات المتحدة كي تتخذ هذا الإجراء.
 
وأشارت إلى أنه منذ بدء عملية الجيش الإسرائيلي على غزة، لقي ما يزيد على 1000 فلسطيني مصرعهم، وجرح ما يزيد عن 5,000 غيرهم، بينما نزح ما لا يقل عن 140,000 مدني داخل قطاع غزة حتى 23 يوليو، وطبقا لتقديرات الأمم المتحدة، فإن 78 % من قتلى غزة هم من المدنيين، ونصفهم تقريبا من النساء والأطفال.
 
واعتبرت أن هذه الأرقام "تبعث على الصدمة"، مضيفة أن هناك الكثير من الفلسطينيين أصبحوا بلا مأوى جراء تدمير بيوتهم أو تحولها إلى أماكن غير صالحة للسكن بسبب الهجمات الإسرائيلية، وحتى الآن، قتل 35 جنديا إسرائيليا، بينما لا يزال جندي آخر في عداد المفقودين.
 
وقد أدان بيان المنظمة أيضا عمليات إطلاق الصواريخ من قطاع غزة صوب إسرائيل، مشيرة إلى أن استخدام هذه الصواريخ يشكل انتهاكا للقانون الدولي بسبب طبيعتها العشوائية، داعية إلى الوقف الفوري لمثل هذه الهجمات.
 
واختتم البيان بالقول إن العديد من التكتيكات العسكرية التي تستخدمها جميع الأطراف تعد انتهاكا للقانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والولايات المتحدة هي المزود الرئيسي لإسرائيل بالمعدات العسكرية والأمنية والشرطية، ويتعين على حكومة الولايات المتحدة أن تقوم بدورها بأن توقف بيع وإرسال الأسلحة التي استخدمت، ولا تزال تستخدم، في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي، بما في ذلك جرائم حرب، وأكثر من أي وقت مضى، ويتعين على الولايات المتحدة أن تتوقف عن تسليح إسرائيل.
 
اقرأ أيضا:

إسرائيل-العقاب-الجماعي-لن-يحقق-العدالة">أمنيستي لإسرائيل: العقاب الجماعي لن يحقق العدالة

إسرائيل-والفلسطينيين">العفو الدولية تدعو لحظر السلاح عن إسرائيل والفلسطينيين

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان