رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أنباء عن قافلة إنسانية لغزة بحراسة الجيش التركي

أنباء عن قافلة إنسانية لغزة بحراسة الجيش التركي

وائل عبد الحميد 27 يوليو 2014 21:33

قال موقع "ذا تايم أوف إسرائيل" إن هيئة الإغاثة الإنسانية التركية "آي إتش إتش" تعتزم تكرار تجربة عام 2010، بإرسال قافلة مساعدات إلى غزة، لكن الفارق هذه المرة هي أنها ستذهب برفقة الجيش التركي، بحسب تصريحات لرئيس الهيئة.
 

وكانت قوات كوماندوز صهيونية قد نفذت اعتداء في 31 مايو عام 2010 على السفينة "مافي مرمرة" إحدى سفن قافلة مساعدات تركية حملت اسم "أسطول الحرية" “فلوتيلا" كانت تهدف لكسر الحصار على غزة، ما أسفر عن قتل 9 أتراك، وهو ما فجر جدلا دوليا كبيرا، ومطالب بإجراء تحقيق دولي قبل أن يضطر رئيس الوزراء التركي بنيامين نتنياهو إلى تقديم اعتذار رسمي لنظيره التركي رجب طيب أردوغان، وتعهد بدفع التعويضات اللازمة.


ونقل الموقع عن رئيس هيئة الإغاثة التركية بولنت يلدريم قوله إن منظمته بدأت عملية الحصول على الموافقات اللازمة للسماح بانطاق قافلة جديدة نحو غزة، لافتا أن الجيش التركي سوف يرافق سفن القافلة لحمايتها من أي اعتداء محتمل.


ولفت يلدريم إلى أن المنظمة طلبت حماية ناشطيها بصفتهم مواطنين أتراك.


وبدأ جيش الاحتلال اعتداءات واسعة النطاق على قطاع غزة في يوليو الجاري في العملية المسماة بـ الجرف الصامد" ما أسفر عن استشهاد ما يزيد عن 1000 فلسطيني، بينهم العديد من النساء والأطفال، وسط مقاومة فلسطينية باسلة.


وانتقد رئيس الوزراء التركي السلوك الصهيوني العدواني، واصفا الممارسات الإسرائيلية بأنها تتجاوز وحشية الزعيم النازي أدولف هتلر، ما أشعل غضب واشنطن وتل أبيب، ووصف نتنياهو التصريحات بأنها معادية للسامية.


يذكر أن أردوغان سبق له مهاجمة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز في أحد منتديات دافوس، قائلا له إن تل أبيب تعتاد القتل، وتقتنص الأطفال على الشواطئ.

 

اقر أ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان