رئيس التحرير: عادل صبري 09:01 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بيونج يانج تدعم حماس بالسلاح نكاية في الغرب

بيونج يانج تدعم حماس بالسلاح نكاية في الغرب

صحافة أجنبية

جنود من كتائب عز الدين القسام

بيونج يانج تدعم حماس بالسلاح نكاية في الغرب

محمود سلامة 27 يوليو 2014 21:26

"صفقة أسلحة سرية بين حماس وكوريا الشمالية".. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "تليجراف" البريطانية، تقريرًا قالت فيه إنها حصلت على معلومات حصرية، تفيد بأن حركة حماس دفعت لكوريا الشمالية من أجل شراء قذائف صاروخية ومعدات اتصال في صفقة أسلحة تقدر بمئات الآلاف من الدولارات.


 
ولفتت الصحيفة إلى أن حماس تربطها علاقات جيدة بكوريا الشمالية، والسبب في ذلك يرجع إلى أن بيونج يانج، متحمسة لدعم أي جماعة أو فصيل معادٍ للمصالح الغربية، مثل حماس في غزة، وما يعرف بـ"حزب الله" في لبنان.
 

وأشار التقرير إلى أن حماس تقوم حاليًا بالتفاوض لعقد صفقة أسلحة مع كوريا الشمالية، وذلك لسد النقص في احتياجاتها من الصواريخ التي استخدمتها في الحرب ضد إسرائيل، والجارية منذ 20 يومًا.


وقال التقرير إن شركة لبنانية مقرها في شرق العاصمة بيروت تقوم بالتوسط نيابة عن الحركة.

 
وأضاف التقرير أن قادة حماس دفعوا جزءًا من ثمن الصفقة، ويأملون بأن تقوم كوريا بنقل الأسلحة التي تضم صواريخ أرض - أرض ومعدات اتصال وأجهزة عسكرية في القريب العاجل، كي تستخدمها الحركة في الدفاع عن نفسها ضد إسرائيل.
 

ونقلت "تليجراف" عمن وصفته بمسؤول أمني قوله: "تبحث حماس عن طرق لسد النقص في مخزونها من الصواريخ، لأن نسبة كبيرة منها أطلق على إسرائيل في الحملة الأخيرة.. وكوريا الشمالية هي المكان المناسب للتزود بالأسلحة، نظرًا لعلاقة بيونج يانج مع الجماعات المتشددة في الشرق الأوسط."
 

ويقول التقرير إن قادة حماس كثفوا من محاولاتهم للحصول على السلاح الكوري عبر وسطاء في لبنان، وبموجب الصفقة تقدم بيونج يانج مئات الصواريخ وأجهزة الاتصالات.
 

ومثل بقية الحركات الإسلامية كحزب الله، فقد أقامت حماس اتصالات مع كوريا الشمالية، حيث كشف عن العلاقة عام 2009 عندما تم حرف مسار طائرة تجارية كانت محملة بـ35 طنًا من الأسلحة وأجبرت على الهبوط في العاصمة التايلاندية بانكوك، وكشف المحققون لاحقًا أن الطائرة كانت في طريقها لإيران، ومن ثم حزب الله، وبعدها كانت ستنقل الأسلحة لحماس في غزة.
 

ويقول مسؤولون أمنيون غربيون، إن حماس تحاول إقناع كوريا الشمالية بنقل الأسلحة لها على جناح السرعة، بعد الاجتياح الإسرائيلي لغزة في الأسابيع الماضية.

 

ونقل التقرير عن مسؤولين إسرائيليين، قولهم إن حماس استفادت من خبرات الكوريين في إنشاء شبكة من الأنفاق تحت الأرض، حيث استخدمتها لنقل الأسلحة والمعدات دون أن تكتشفها طائرات الاستطلاع الإسرائيلية، ويعتقد أن لدى كوريا الشمالية أكبر وأحكم شبكة أنفاق تحت الأرض في المنطقة المنزوعة السلاح بينها وبين كوريا الجنوبية، ويقال إن حماس استفادت من الخبرة الكورية في بناء شبكة أنفاقها.
 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان