رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الإيكونوميست: حرب غزة.. الكل خاسر

إسرائيل دمرت غزة وصواريخ حماس عزلت تل أبيب

الإيكونوميست: حرب غزة.. الكل خاسر

أحمد بهاء الدين 27 يوليو 2014 11:24

رأت مجلة (الإيكونوميست) البريطانية أنه بعد أسبوعين من بدء الحرب الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، التي تسببت في سقوط أكثر من 1000 شهيد فلسطيني وإصابة نحو 6000 آخرين، إضافة لنزوح أكثر من 150 ألف شخص، مقابل مقتل نحو 40 جنديًا إسرائيليًا على يد المقاومة الفلسطينية، لا يزال كلا الجانبين يدَّعي فوزه وسط فشل مساعي التهدئة بين الجانبين.

  واعتبرت المجلة البريطانية في سياق تقرير على موقعها الإلكتروني "أنه لا يوجد فائز في الحرب الدائرة في قطاع غزة"، مشيرة إلى "تضرر البنية التحتية الهشة في قطاع غزة بشكل بالغ وسط ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من ألف شخص.

 

ورصدت المجلة الخسائر الفادحة التي تسببت بها عملية "الجرف الصامد" في قطاع غزة، للبنية التحتية الهشة في القطاع الذي يعاني بالفعل من نقص المواد الأساسية ولاسيما انقطاع الكهرباء ونقص المستلزمات الطبية والغذائية، فضلاً عن إغلاق المعابر أمام المساعدات الإنسانية.

 

وتابعت مشيرة إلى تدمير الجيش الإسرائيلي لمئات المنازل والمدارس والمستشفيات في قطاع غزة، مما تسبب في مقتل مئات الفلسطينيين، ولاسيما تشريد الآلاف منهم .

 

وفي المقابل رصدت الصحيفة تسبب صواريخ حماس في عزلة إسرائيل وهروع الإسرائيليين للملاجئ، وإضافة لكم الخسائر التي تكبدتها إسرائيل في مجال الصناعات، فضلاً عن تعليق الرحلات الجوية الدولية لمطار (بن جوريون) الإسرائيلي الذي يعد منذ 90% من الإسرائيليين للسفر للخارج.

 

 وتابعت بالقول "تضررت حركة السياحة في إسرائيل بشكل كبير، إثر تعليق الرحلات الجوية، إضافة لانخفاض نسبة الإشغالات بالفنادق الكبرى بشكل كبير أيضا".

 

 واعتبرت أن مقتل نحو 40 جنديًا إسرائيليًا يعد الرقم الأكبر منذ حرب الإسرائيلية على لبنان في 2006 ولذا فإن الحالة العامة التي تسيطر على الإسرائيليين هي مزيج من الخوف والحداد والغضب .

 

وأشارت إلى أن إسرائيل تدعى بأنها تمارس حقها في "الدفاع عن النفس"  من الصواريخ التي تطلقها حركة (حماس) صوب "المدن الإسرائيلية"، بل وتزعم أن حماس السبب في مقتل المدنيين لنشرها منصات الصواريخ في مناطق مدنية  مكتظة بالسكان.

 

واختتمت المجلة بالقول إن عملية الوساطة الدولية التي يرأسها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ودعمه فيها الأمين العام للأمم المتحدة جون كيري، مهددة بالفشل،  إثر رفض حماس المستمر للمبادرة المصرية الرامية لوقف إطلاق النار، ومن الجانب الآخر ترفض الحكومة الإسرائيلية تدخل قطر وتركيا وتعتبرهما غير موثوق بهما بعلاقتهما الوثيقة حماس.

 

اقرأ أيضا

 

ارتفاع ضحايا غزة إلى 1057شهيدًا و6000 مصابًا

خسائر-أولية-للقطاع-الزراعي-فى-غزة">50 مليون دولار خسائر أولية للقطاع الزراعي فى غزة

المقاومة توافق على هدنة لمدة 24 ساعة في غزة

إسرائيل-تتكلف-100-ألف-دولار-عند-كل-اعتراض-للصواريخ-الفلسطينية">إسرائيل تتكلف 100 ألف دولار عند كل اعتراض للصواريخ الفلسطينية

إسرائيلي-لـ-حماس-حين-تكونوا-مستعدين-لتسليم-أسلحتكم-اتصلوا-بنا">وزير إسرائيلي لـ حماس: حينما تكونوا مستعدين لتسليم أسلحتكم اتصلوا بنا

إسرائيليون-مناهضون-للحرب-يطالبون-بوقف-العدوان-على-عزة">إسرائيليون مناهضون للحرب يطالبون بوقف العدوان على عزة

فلسطينيين-بعد-انتهاء-الهدنة-بغزة">استشهاد 4 فلسطينيين بعد انتهاء الهدنة بغزة

سكان غزة: عيدنا كان يوم أُسِر "شاؤول"

خسائر-أولية-للصناعة-الإسرائيلية">250 مليون دولار خسائر أولية للصناعة الإسرائيلية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان