رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وول ستريت: كيري يعوّل على حلفاء حماس لإنهاء الحرب في غزة

وول ستريت: كيري يعوّل على حلفاء حماس لإنهاء الحرب في غزة

أحمد بهاء الدين 27 يوليو 2014 09:50

سلطت صحيفة (وول ستريت) الأمريكية الضوء على استمرار المساعي الدبلوماسية الدولية التي يقودها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الرامية للتوصل إلى هدنة طويلة ووقف إطلاق النار بين الجانبين الإسرائيلي وغزة.

 

وذكرت الصحيفة أن اجتماعات كيري المكثفة بنظرائه من فرنسا وإيطاليا وألمانيا وقطر وتركيا جاءت في مسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار عقب رفض حماس للمبادرة التي طرحتها مصر مؤخرًا، ولاسيما بدء محادثات حول مستقبل قطاع غزة، معتبرة أن واشنطن تعوّل على حلفاء حماس الدوحة وأنقرة للتأثير على حماس وإنهاء التصعيد العسكري الإسرائيلي  ضد قطاع غزة.

 

ونوهت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تسعى لاستخدام الهيئات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية للمساعدة في الإشراف على إعادة تأهيل القطاع الاقتصادي في غزة فور التوصل لوقف إطلاق نار دائم في القطاع.

 

ورأت الصحيفة الأمريكية أنه على الرغم من الهدنة والجهود الدبلوماسية الدولية المكثفة فإن التوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في غزة أمر مستبعد، في الوقت الراهن.

 

وقالت الصحيفة الأمريكية "إن أقرب حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة، أعربوا عن قلقهم من المساعي الدبلوماسية لقطر ولتركيا بسبب دعمهما لحركة (حماس) المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين في مصر، ولكنها أشارت إلى أن كيري أكد أن وزيري الخارجية التركي والقطري لعبا أدوارا حاسمة في تحقيق الهدنة الأولى من القتال في قطاع غزة.

 

وبعد محادثات العاصمة الفرنسية باريس، حثّ وزراء خارجية الولايات المتحدة وتركيا وقطر وعدد من الدول الأوروبية إسرائيل وحماس على تمديد الهدنة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن حماس وإسرائيل بدأتا إبان اجتماع باريس هدنة قصيرة مدتها 12 ساعة، مما منح سكان القطاع البالغ عددهم 1.8 مليون مهلة قصيرة مما يقرب من ثلاثة أسابيع متواصلة من القتال، وذلك في وقت يسعى فيه الوسطاء الدوليون إلى تأمين الموافقة على مبادرة طويلة الأمد لوقف إطلاق النار.

 

وتأتي هذه الهدنة عقب فشل محاولات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لتفعيل مبادرة طويلة الأمد لوقف إطلاق النار...بينما ارتفعت حصيلة القتلى في صفوف الفلسطينيين إلى 985 قتيلا .

 

وتطالب حماس بأن يتضمن أي اتفاق دائم لوقف اطلاق النار رفع الحصار الاسرائيلي عن القطاع وفتح معبر رفح مع الجانب المصري إضافة إلى إنشاء مطار وميناء بحري وهو ما ترفضه إسرائيل.

 

وسبق لمصر أن تقدمت بمبادرة لوقف إطلاق النار والتوصل إلى هدنة طويلة إلا أنها رفضت من جانب حماس لأنها لا تلبي شروطها.

 

وارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين إلى 1047 قتيلا كما ارتفع عدد المصابين إلى قرابة 6 آلاف بفعل العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة، حسبما قال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة.

 

اقرأ أيضا:

 

باريس-ينتهي-بالدعوة-إلى-تمديد-الهدنة-في-غزة">اجتماع باريس ينتهي بالدعوة إلى تمديد الهدنة في غزة

تركيا-إسرائيل-ليست-جادة-في-تحقيق-السلام">تركيا: إسرائيل ليست جادة في تحقيق السلام

باريس-لبحث-الوضع-في-غزة">بدء الاجتماع الدولي في باريس لبحث الوضع في غزة

رسميا.. سان جيرمان يخطف أورييه من آرسنال

64 مليون يورو من مان يونايتد لحسم صفقة إدينسون كافاني

قطر-يصل-باريس-فى-زيارة-رسمية">أمير قطر يصل باريس فى زيارة رسمية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان