رئيس التحرير: عادل صبري 06:46 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

س.مونيتور: ماذا جاء في مقترح كيري الذي رفضته إسرائيل؟

س.مونيتور: ماذا جاء في مقترح كيري الذي رفضته إسرائيل؟

حمزة صلاح 26 يوليو 2014 18:06

بعد أربعة أيام من الدبلوماسية المكوكية لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري لإبرام وقف طويل لإطلاق النار في قطاع غزة، رفض مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر مقترح وقف إطلاق النار والاتفاق على هدنة إنسانية لمدة أسبوع.

وتساءلت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية: ماذا جاء في مقترح كيري الذي رفضته إسرائيل؟

وأجابت الصحيفة بأن المقترح اشترط إنضمام جهات دولية مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كضمانة لسير المفاوضات أثناء الهدنة نحو تلبية المطالب الرئيسية لطرفي الصراع.

بالنسبة لمطلب إسرائيل: يتم التخلص من الصواريخ والأنفاق في غزة التي تشكل تهديدا أمنيا للكيان الصهيوني.

وبالنسبة لمطلب حماس: يتم إنهاء الحصار الإسرائيلي على غزة المستمر منذ سنوات.

ونوهت الصحيفة إلى أن مقترح كيري جاءت بعد أقل من أسبوعين على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار التي رفضتها حماس ووافقت عليها إسرائيل، غير أن مقترح كيري يختلف كثيرا عن المبادرة المصرية؛ لأن المقترح لا يعكس الوضع المختلف على الأرض نتيجة التوغل الإسرائيلي في غزة فحسب، لكن يهدف أيضا إلى إغواء حماس لقبول وقف إطلاق النار هذه المرة.

والجديد في مقترح كيري أنه يضمن إدراج ضامنين دوليين وإبرام تعهدات دولية بحل مشكلة الحصار الإسرائيلي على غزة، ووضع خطة لإصلاح الأضرار الفادحة في قطاع غزة، بحسب الصحيفة.

كما تضمن المقترح وجود القوات الإسرائيلية داخل غزة أثناء الهدنة، دون المطالبة بالانسحاب الكامل للقوات، وذلك لتحديد الأنفاق التي تصل إلى إسرائيل وتدميرها، الكلام للصحيفة.

وتدعي إسرائيل أن الهجوم على غزة ضروريا لوقف إطلاق الصواريخ من جانب حركة حماس على المدن والبلدات الإسرائيلية، وكذلك تدمير شبكة الأنفاق الكثيفة التي أنشأتها حماس، فيما يرى الفلسطينيون الحرب بأنه مرحلة جديدة من العدوان الإسرائيلي، ويتهمونها بعدم التفريق بين مقاتلي حماس وبين المدنيين وممتلكاتهم.

وقال أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، إن طواقم الإسعاف تمكنت من انتشال 85 جثة من تحت البيوت المدمرة، ومن بينهم أطفال ونساء في كافة مناطق غزة، لترتفع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من الشهر الجاري وحتى ظهر اليوم إلى 985 شهيدًا، وإصابة 5900 آخرين بجراح متفاوتة.

كما أفادت معلومات أولية صادرة عن وزارة الأشغال العامة الفلسطينية بأن الغارات الإسرائيلية المكثفة والعنيفة على مختلف أنحاء قطاع غزة تسببت في تدمير 1825 وحدة سكنية، وتضرر 22145 وحدة سكنية أخرى بشكل جزئي، منها 1560 وحدة سكنية "غير صالحة للسكن".

في المقابل، ذكرت التقارير الإسرائيلية أن 37 جنديا وضابطا و3 مدنيين قتلوا حتى الآن، وأصيب أكثر من 463 آخرين أغلبهم من المدنيين، معظمهم أصيبوا بحالات "هلع"، فيما تقول كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، إنها قتلت 80 جنديا إسرائيليا وأسرت آخر.

 

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان