رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كومنتاري: حرب غزة أفشلت هدف نتنياهو

كومنتاري: حرب غزة أفشلت هدف نتنياهو

صحافة أجنبية

رئيس الوزراء الإسرائيلي

كومنتاري: حرب غزة أفشلت هدف نتنياهو

محمد المشتاوي 21 يوليو 2014 08:44

بعد أسبوعين من القتال مع غزة بدأت الحكومة الإسرائيلية تدرك أن جميع افتراضاتها حول كيفية تحقيق هدف رئيسها نتنياهو في "تهدئة مستديمة" خاطئة، ولكن إذا ظل الإسرائيليون يفكرون على مضض في إعادة تقييم "كيف يدفعون حماس لإيقاف إطلاق النار" فسيظل السؤال هو: "هل إدارة أوباما ستعجل من تغيير قواعد الصراع".

بهذه المقدمة بدأ "جوناثان توبين" مقاله في مجلة الكومنتاري، ملمحاً إلى أنه حتى الآن كل من أمريكا وإسرائيل يعتقدون أن حماس سوف توقف في النهاية إطلاق صواريخها على المدن الإسرائيلية أو إرسال مقاتليها عبر الحدود إذا أعادت إسرائيل القصف بقوة كافية.

وأضاف الكاتب أن هذا لا يعني أن المتحالفين ينظرون نفس النظرة لكل أوجه الصراع، فالإدارة الأمريكية تعتقد بشكل واضح أن إسرائيل عليها أن ترد على إطلاق الصواريخ أو أي شكل من الإرهاب بعملية مرتدة محدودة بما يمكنها من إضعاف ترسانة حماس العسكرية حتى لا تتمكن من إشعال الحدود مرة أخرى إن أرادت ولكن الحكومتين يميلان لترك حماس في مكان ما في غزة لأن تكلفة إزاحتها ستكون باهظة للغاية وﻷنهم لم يجدوا بديلاً متاحاً لهذا.

ورأى جوناثان أنه عادة ما يقبل الإسلاميون أي عرض إسرائيلي للتهدئة خاصة أنهم أطلقوا الصواريخ بشكل يظهرهم للفلسطينيين على أنهم ما زالوا عنوان مقاومة إسرائيل.

ونوه أن الهدف الأكبر لحماس يظل الإطاحة بشريكتها حركة فتح والسيطرة على الضفة الغربية لتدمير إسرائيل بجانب هدف طارئ هو إجبار مصر على فتح حدودها وتهريب البضائع من خلال الأنفاق وأيضاً الحصول على الإسرائيليين من أجل مبادلتهم بسجناء "إرهابين”.

من جانبه قال المحلل الإسرائيلي "أفيسيس خاروف" في موقع تايمز أوف إسرائيل إنه بالرغم من أن إسرائيل سوف تربح الحرب بالحس التيكتيكي لأن قبة الدفاع الحديدية تحبط الصواريخ بجانب تقدم الجيش الإسرائيلي الذي يقضي على القاعدة التحتية لحماس فإن حماس تعتقد أنها ستربح لثقتها في أنه عاجلاً أم آجلاً سوف تجبر إسرائيل على التوقف بسبب الضغط الدولي لسقوط المدنيين الفلسطينيين قتلى، معتبرا ذلك تيكتيكا حمساويا وأنهم يعتقدون أن ضغط العالم العربي سوف يدفع مصر لمنحهم ما يريدون – بحسب وصفه.

وأضاف خاروف أن المعركة ليست بين القوات الإسرائيلية و"الإرهابيين" ولكن بين حماس وحلفائها قطر وتركيا في مواجهة ائتلاف بين مصر والأردن والسلطة الفلسطينية، منوها أن حماس تظن أن مصر ستنهي عزلتها إذا زاد الضغط عليها بشكل كاف.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان