رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نتنياهو: أردوغان يدنس ذكرى الهولوكست

نتنياهو: أردوغان يدنس ذكرى الهولوكست

صحافة أجنبية

نتنياهو ينتقد تصريحات أردوغان

نتنياهو: أردوغان يدنس ذكرى الهولوكست

وائل عبد الحميد 20 يوليو 2014 19:01

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن نظيره التركي رجب طيب أردوغان "يدنس ذكرى الهولوكست" من خلال القول بأن ممارسات تل أبيب تجاوزت وحشية الزعيم النازي الراحل أدولف هتلر.

ونقلت صحيفة هاآرتس عن نتنياهو، خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قوله إن تصريحات أردوغان معادية للسامية، وتدنس ذكرى الهولوكست.

وكان أردوغان قد قال خلال مؤتمر انتخابي أمس السبت : الإسرائيليون أناس بلا ضمير أو شرف أو كرامة، هؤلاء الذين يدينون هتلر ليلا نهارا تجاوزوه في الوحشية".

وفي سياق مشابه، قال أردوغان في مقابلة تلفزيونية على فضائية “تي جي آر تي” وأوردتها صحيفة توداي زمان اليوم الأحد إن تصريحات الولايات المتحدة بشأن الاعتداءات الإسرائيلية على غزة هي التي تستحق وصف "مسيئة "، وليست تصريحاته، إذ تصر واشنطن على أن تل أبيب تستخدم حقهاالمشروع في الدفاع عن النفس.

وكانت جين بساكي المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية قد وصفت تصريحات أردوغان التي قال خلالها إن إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في غزة بـ "المسيئة والمستفزة"، وأضافت أنها لا تساعد في جهود وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وأضاف أردوغان : “ أدعو أولا الولايات المتحدة لتقييم ذاتها، إنها من تدلي بتصريحات مذمومة وصادمة..فعندما تقول إن إسرائيل تمارس حق الدفاع عن النفس، في ظل تلك التطورات، فإنها إذن هي المسيئة".

وانتقد أردوغان تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي دعم خلالها ما اعتبره "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، واكتفائه بمطالبة نتنياهو بالحد من القتلى بين صفوف المدنيين، في الهجوم الإسرائيلي ضد حماس.

وتساءل: “كيف تغض الولايات المتحدة بصرها عن قتل إسرائيل لأطفال كانوا يلهون على أحد شواطئ غزة؟"

يذكر أن الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية على قطاع غزة قد أسفرت عن استشهاد مئات الفلسطينيين، في حين لا تزال المقاومة الفلسطينية صامدة، وتمارس ببسالة حق الدفاع عن النفس، حتى أن الجيش الإسرائيلي اعترف اليوم الأحد بمقتل 13 من عناصره على أيدي المقاومة.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان