رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ن.تايمز:غزة تزيد الهوة بين شعوب ثائرة وقادة متخاذلين

ن.تايمز:غزة تزيد الهوة بين شعوب ثائرة وقادة متخاذلين

أحمد بهاء الدين 20 يوليو 2014 09:44

"قبل ثلاث سنوات كان هناك أمل أن الحراك الرامي لإرساء الديمقراطية في الوطن العربي قد يجعل قادة الدول العربية أكثر دعما للفلسطينيين ولمطالب شعبهم".

"بيد أن بحور الدماء في غزة إثر الهجمات العسكرية الجوية والبرية والبحرية على القطاع من قبل الجيش الإسرائيلي أظهرت عكس ذلك".. هكذا استهلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية تقريرها حول آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن رد الفعل العربي على الغارات الإسرائيلية تجاه غزة والتى راح ضحيتها أكثر من 350 شهيدا حتى الآن، جاء متخاذلا للغاية، بل في بعض الأحيان يوفر الغطاء للهجوم العسكري الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن رقعة الهوة بين الشعوب الثائرة للتصعيد العسكري ضد قطاع غزة تتزايد بينها وبين الحكام الذين يتزايد تخاذلهم يوما بعد يوم، منوهة إلى تنظيم النشطاء في مصر لقافلة مساعدات لغزة بينما جرت مسيرات مؤيدة لغزة في كل من تونس واليمن.

وقالت الصحيفة بأن شعوب الوطن العربي يراودهم شعور بخيبة أمل مضاعفة إزاء عدم قدرة الحكومات العربية على اتخاذ اي إجراء تجاه إسرائيل.

ومضت تقول: "هناك اتهامات للحكومات العربية بالتردد في إثناء إسرائيل عن الاستمرار في هجومها العسكري ، فضلا عن ضعف الضغوط الدبلوماسية التي يجب ممارستها على إسرائيل، بل إن الحكومة المصرية حملت حماس (حركة المقاومة الإسلامية في غزة) بدلا من إسرائيل مسئولية سقوط العشرات من المدنيين الفلسطنيين".

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن منذر معمر مواطن تونسي خلال مشاركته في إحدى المسيرات الداعمة لغزة قوله: "لا أحد من العرب يدعم غزة بشكل فعلي، كلهم مجرد عبارات، غزة تعاني من الاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات".

وارتفعت حصيلة ضحايا الغارات والقصف الإسرائيلي المستمر منذ 13 يوما إلى نحو 350 قتيلا وأكثر من 2600 مصاب.

وكانت حركة حماس قد رفضت الجهود المصرية لوقف القتال قائلة إن أي اتفاق لابد أن يتضمن إنهاء حصار القطاع والالتزام من جديد بالهدنة التي تم التوصل إليها عام 2012.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان