رئيس التحرير: عادل صبري 09:40 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

نيوزويك: حماس لا تستطيع الاستغناء عن الوساطة المصرية

نيوزويك: حماس لا تستطيع الاستغناء عن الوساطة المصرية

حمزة صلاح 19 يوليو 2014 16:16

تحت عنوان "من الذي ينبغي عليه التوسط لوقف إطلاق النار في غزة؟" قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن حركة حماس الفلسطينية لا تستطيع الاستغناء عن دور مصر في أي مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضحت المجلة أن حركة حماس تحاول بيأس الاستفادة من الحرب التي بدأتها من موقف ضعف؛ حيث يبحث الخبراء الاستراتيجيون لحماس عمن يعبر عن قضيتهم على أفضل وجه، لكن ليس أمامهم غير مصر التي يعتبرون رئيسها عبد الفتاح السيسي عدوًا لهم، كما أنهم يشعرون بالقلق حيال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وليس لديهم ثقة في الولايات المتحدة.

وأشارت المجلة إلى أن حركة حماس تأمل بأن يقود أي من حلفائها الإقليميين- تركيا وقطر- محادثات التهدئة مع إسرائيل، غير أن إسرائيل لا تثق في تركيا وقطر، الداعمان القويان لجماعة الإخوان المسلمين التي تحظرها السلطات المصرية.

ورغم أن المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة لاقت ترحيبًا في الولايات المتحدة وأوروبا والأمم المتحدة، إلا أن حركتي حماس والجهاد الإسلامي رفضت المبادرة التي ترى أنها "لا تلبي شروط الفلسطينيين والمقاومة".

وانتقدت مصر حركة حماس لعدم قبولها المبادرة، حيث قال وزير الخارجية سامح شكري: إنه "لو كانت حماس قبلت المبادرة المصرية، لأنقذت حياة 40 فلسطينيًا على الأقل"، واتهم حماس بالتآمر مع قطر وتركيا من أجل "تقويض دور مصر الإقليمي".

وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما: "جميعنا نعمل بجد للعودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في نوفمبر 2012، ويعمل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لدعم المبادرة المصرية من أجل التهدئة، وقد أخبرت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن كيري يجهز لجولة إلى الإقليم بعد بعض المشاورات الإضافية".

وفي حين أن الولايات المتحدة تواصل الثناء على المصريين لدورهم كوسطاء، لكن واشنطن تتشاور أيضا مع قطر في مسألة التهدئة في غزة، ويتوقع أن يزور كيري الدوحة خلال الأيام المقبلة.

وقال روبرت دانين، مسؤول سابق في وزارة الخارجية: "تقف تركيا وقطر إلى جانب حماس، وتقف مصر إلى جانب إسرائيل، والمطلوب هو ’’شرطي مرور‘‘ يستطيع تنسيق الدبلوماسية لإيجاد وسيط بإمكانه اقتراح وقف دائم لإطلاق النار بين حماس وإسرائيل".

وأضاف دانين: "يجب على واشنطن أن تلعب دور شرطي المرور، وينبغي أيضا أن تصر الولايات المتحدة على أن تكون مصر هي الوسيط الذي بإمكانه وضع مقترح جديد لوقف إطلاق النار في غزة".

 

اقرأ أيضا:

مصرإسرائيل-لا-ترحبان-بوساطة-كيري-للتهدئة-في-غزة">فرونت بيج: مصر وإسرائيل لا ترحبان بوساطة كيري للتهدئة في غزة

غزة-تحولت-لمدينة-أشباح">ديلي بيست: غزة تحولت لمدينة أشباح

إسرائيل-تدخل-عش-الدبابير-في-غزة">و.بوست: إسرائيل تدخل عش الدبابير في غزة

حماس-حققت-ما-تريده-من-العدوان-على-غزة">موقع أمريكي: حماس حققت ما تريده من العدوان على غزة

إسرائيل-ايد-واحدة-ضد-حماس">ج.بوست: السيسي وإسرائيل ايد واحدة ضد حماس

غزة-من-الحكومات-العربية">جارديان: الكاريكاتير أكثر تفاعلا مع غزة من الحكومات العربية

إسرائيلي-مصر-مفتاح-حل-أزمة-غزة">سفير إسرائيلي: مصر مفتاح حل أزمة غزة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان